لبنان: أميركا وبريطانيا تمنحان الجيش أسلحة جديدة

​تسلمت القوات المسلحة اللبنانية، اليوم الخميس، ثلاث طائرات هليكوبتر أمريكية قيمتها 26 مليون دولار لمساعدتها في جهودها لمنع امتداد الحرب في سورية عبر الحدود، بالإضافة إلى مساعدات بريطانية قيمتها نحو 29 مليون دولار مع تكثيف دول الاتحاد الأوروبي دعمها للبنان.

لبنان: أميركا وبريطانيا تمنحان الجيش أسلحة جديدة

تسلمت القوات المسلحة اللبنانية، اليوم الخميس، ثلاث طائرات هليكوبتر أمريكية قيمتها 26 مليون دولار لمساعدتها في جهودها لمنع امتداد الحرب في سورية عبر الحدود، بالإضافة إلى مساعدات بريطانية قيمتها نحو 29 مليون دولار مع تكثيف دول الاتحاد الأوروبي دعمها للبنان.

وقال القائم بأعمال السفير الأمريكي، ريتشارد اتش. جونز، إن عدد ما تسلمه الجيش اللبناني من الولايات المتحدة حتى الآن من طائرات هليكوبتر من طراز هيوي 2 متعدد المهام بلغ بذلك تسع طائرات في إطار مساعدات أمنية قيمتها 1.3 مليار دولا ر قدمت منذ عام 2004.

وقال جونز في قاعدة بيروت الجوية 'ليس لدينا خطط لإبطاء مستوى الدعم أو تغييره.'

وفي كثير من الأحيان يتجاوز القتال بين تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة الحدود الجبلية الشمالية مع سورية، ولفترة وجيزة اجتاح مقاتلون مدينة عرسال الشمالية اللبنانية عام 2014 قبل انسحابهم إلى التلال بعد اشتباكات مع الجيش. وأسفر القتال في المنطقة الحدودية عن مقتل 32 على الأقل من مقاتلي جبهة النصرة وتنظيم داعش هذا الأسبوع.

وقال جونز إن طائرات الهليكوبتر ستحسن قدرة الجيش على تعزيز مواقعه بسرعة 'في مناطق التوتر النائية على امتداد الحدود دعما لحرب الجيش على الإرهابيين'.

وخلال زيارة للبنان، اليوم الخميس، أعلن وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، تقديم 22 مليون دولار إضافية لتمويل تدريب حرس الحدود و6.5 مليون دولار للتدريب العام لعدد 5000 جندي لبناني.

وقال هاموند 'لبنان جزء مهم من خط المواجهة مع الإرهاب'. وأضاف في إشارة إلى تنظيم (داعش) 'نحن سعداء للأسلوب الذي يترجم به الدعم البريطاني إلى تعزيز الأمن الحدودي وتمكين القوات المسلحة من محاربة داعش والحفاظ على أمن لبنان من اعتداءات داعش'.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، التي زارت لبنان الأسبوع الماضي إن أمن لبنان مهم لسلامة أوروبا أيضا وإن الاتحاد الأوروبي مستعد لتوسيع نطاق دعمه للقوات المسلحة اللبنانية.

اقرأ/ي أيضًا | المليارات السعودية الخمس للسودان بدل لبنان

وفي شباط/ فبراير الماضي أوقفت السعودية برنامج مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني فيما وصفه مسؤول بأنه رد على عدم إدانة بيروت لهجمات على البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران.

التعليقات