السودان: حلايب وشلاتين أسوة بتيران وصنافير

دعا السّودان، الأحد، مصر للجلوس للتفاوض المباشر لحلّ قضيّة منطقتي حلايب وشلاتين، أسوة بما تمّ مع المملكة العربيّة السّعوديّة حول جزيرتي تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التّحكيم الدّوليّ امتثالًا للقوانين والمواثيق الدّوليّة، باعتباره الفيصل

السودان: حلايب وشلاتين أسوة بتيران وصنافير

دعا السّودان، الأحد، مصر للجلوس للتفاوض المباشر لحلّ قضيّة منطقتي حلايب وشلاتين، أسوة بما تمّ مع المملكة العربيّة السّعوديّة حول جزيرتي تيران وصنافير، أو اللجوء إلى التّحكيم الدّوليّ امتثالًا للقوانين والمواثيق الدّوليّة، باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات.

وأكّدت وزارة الخارجيّة السّودانيّة في بيان صادر عنها الأحد، حول اتّفاق عودة جزيرتي تيران وصنافير بين السّعوديّة ومصر، أنّها ستواصل متابعتها لهذا الاتّفاق والاتّفاقيات الأخرى الملحقة به مع الجهات المعنيّة، واتّخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات تصون الحقوق السّودانيّة السّياديّة الرّاسخة في منطقتي حلايب وشلاتين، بحسب وكالة الأنباء السّودانيّة، سونا.

وتعدّ حلايب وشلاتين أو 'مثلّث حلايب' محلّ نزاع حدوديّ بين مصر والسّودان، وتقع على الطّرف الأفريقيّ للبحر الأحمر وبها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، وتعدّ شلاتين كبراها.

وأشارت الدّراسات الحديثة إلى احتواء جبالها على كميّات هائلة من الذّهب، والمنغنيز وخام الحديد والكروم وموادّ البناء والغرانيت.

التعليقات