رايتس ووتش: حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية في معركة الموصل

حثت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الأحد، على إعطاء الأولوية لحماية المدنيين خلال أي عملية لتحرير مدينة الموصل العراقية من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

رايتس ووتش: حماية المدنيين يجب أن تكون أولوية في معركة الموصل

حثت منظمة 'هيومن رايتس ووتش'، اليوم الأحد، على إعطاء الأولوية لحماية المدنيين خلال أي عملية لتحرير مدينة الموصل العراقية من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: 'لدى داعش، كما القوات الموالية للحكومة، سجلات سيئة بإيذاء المدنيين أثناء العمليات العسكرية وبعدها. وعلى الولايات المتحدة وإيران وألمانيا وباقي الدول التي تدعم العراق عسكريا اشتراط الاحترام الصارم لقوانين الحرب على من تدعمهم، وحظر الهجمات التي تضر بالمدنيين أو التي لا تميز بين المدنيين والأعيان المدنية من جهة، والأهداف العسكرية من جهة أخرى'.

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط، جو ستورك، إن 'حماية المدنيين من الأذى الذي يمكن تجنبه يجب أن تكون أولوية في أي معركة للسيطرة على الموصل. ولابد لحكومة العراق ممارسة قيادة وسيطرة فعالتين على كل قواتها، وعلى حلفائها مثل الولايات المتحدة وإيران التأكد من قيامها بذلك'.

اقرأ/ي أيضًا | "رايتس ووتش": يجب مراجعة اتفاق اللاجئين المعيب

ودعت المنظمة تنظيم داعش إلى 'احترام قوانين الحرب، والسماح للمدنيين على وجه الخصوص بمغادرة المناطق الخاضعة لسيطرتها، وعدم استخدام المدنيين كدروع لحماية الأهداف العسكرية من الهجوم، وعدم استخدام الجنود الأطفال'.

التعليقات