العراق: داعش خسر نصف أراضيه التي احتلها

أشارت تقديرات نشرتها وزارة الدّفاع الأميركيّة، الإثنين، إلى أنّ مجموعة "تنظيم الدّولة الإسلاميّةّ" (داعش) خسرت نحو نصف الأراضي التي كانت احتلّتها في العراق، لكن خسائرها أقلّ أهميّة في سورية.

العراق: داعش خسر نصف أراضيه التي احتلها

أشارت تقديرات نشرتها وزارة الدّفاع الأميركيّة، الإثنين، إلى أنّ مجموعة 'تنظيم الدّولة الإسلاميّةّ' (داعش) خسرت نحو نصف الأراضي التي كانت احتلّتها في العراق، لكن خسائرها أقلّ أهميّة في سورية.

وبحسب المتحدّث باسم الوزارة، بيتر كوك، فإنّ هذه المجموعة خسرت 'نحو 45%' من الأراضي التي احتلّتها في العراق.

وأضاف في مؤتمر صحافيّ، أنّ المجموعة خسرت في سورية 'ما بين 16% و20%' من الأراضي التي احتلّتها.

وكان مسلّحو هذه المجموعة قد شنّوا في حزيران/يونيو 2014 هجومًا في العراق مكّنهم من احتلال مساحات واسعة من الأراضي العراقيّة، غربيّ العاصمة بغداد وشمالها، ثم احتلال الرّمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار في 2015.

وتمكّن الجيش العراقيّ ومجموعات مسلّحة وكرديّة من استعادة أراضي احتلّها 'تنظيم الدّولة الإسلاميّة' (داعش) في شمال العراق وفي محافظة الأنبار وبينها، خصوصًا مدينة الرّمادي ومدينة هيت.

لكن مناطق واسعة من الأنبار لا تزال تخضع لاحتلال المتشددّين وخصوصًا الفلّوجة، إضافة إلى معظم محافظة نينوى (شمال) وكبرى مدنها وثاني أكبر مدن البلاد، الموصل.

وفي سورية خسر المتشدّدون أراض كانوا قد احتلّوها، خصوصًا في شمال شرق البلاد، وذلك تحت ضغط الأكراد ومجموعات محليّة مدعومة من التّحالف الدّوليّ.

اقرأ/ي أيضًا | الموت عطشًا: عائلة عراقية تموت جفافًا بفرارها من داعش

كما خسر مدينة تدمر الأثريّة (وسط) في آذار/مارس التي حرّرتها القوّات الحكوميّة مدعومة من سلاح الجوّ الرّوسيّ، لكن التّنظيم المتطرّف تمكّن الأسبوع الماضي من عزل المدينة بقطع منافذها إلى الخارج.

التعليقات