"أميركا مغرضة طالما لم تعتبر "وحدات حماية الشعب" إرهابيًا"

قال وزير الخارجيّة التّركيّ، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، إنّ الولايات المتّحدة "تكيل بمكيالين" لرفضها اعتبار "وحدات حماية الشّعب الكرديّة السّوريّة" منظّمة إرهابيّة، فيما يعكس تزايد غضب أنقرة من مساندة واشنطن لهذه الجماعة.

"أميركا مغرضة طالما لم تعتبر "وحدات حماية الشعب" إرهابيًا"

وحدات حماية الشّعب

قال وزير الخارجيّة التّركيّ، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، إنّ الولايات المتّحدة 'تكيل بمكيالين' لرفضها اعتبار 'وحدات حماية الشّعب الكرديّة السّوريّة' منظّمة إرهابيّة، فيما يعكس تزايد غضب أنقرة من مساندة واشنطن لهذه الجماعة.

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحافيّ إنّه 'من غير المقبول' أن يضع جنود أميركيّون شعار الوحدات على ملابسهم، وذلك بعد أن انتشرت صور يبدو فيها جنود من القوّات الخاصّة الأميركيّة يضعون شعار الوحدات على أكتافهم.

وتعتبر تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسيّ، 'وحدات حماية الشّعب' امتدادًا لحزب العمّال الكردستانيّ المحظور، الذي شنّ تمرّدًا مسلّحًا استمرّ ثلاثة عقود من أجل الحصول على الحكم الذاتيّ للأكراد في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبيّة كرديّة.

وتصنّف واشنطن حزب العماّل الكردستانيّ منظّمة إرهابيّة، لكنّها تدعم 'وحدات حماية الشّعب' في معركتها ضدّ تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش).

و'وحدات حماية الشّعب' هي الطّرف الأكثر قوّة في تحالف سوريّ تدعمه الولايات المتّحدة، يشارك في هجوم قرب مدينة الرّقّة، عاصمة تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش). وبمساعدة الضّربات الجويّة التي تقودها واشنطن، استطاعت الوحدات طرد داعش من مناطق واسعة في شمال سورية على مدى العام الماضي.

وقال تشاووش أوغلو خلال قمّة للأمم المتّحدة في منتجع أنطاليا بتركيا 'إذا قالوا ‘نحن لا نرى أنّ وحدات حماية الشّعب وهذه الجماعات الإرهابيّة هي الشّيء ذاته‘ فإنّ جوابي هو، هذه معايير مزدوجة وكيل بمكيالين.'

وتابع قوله 'من غير المقبول أن يستخدم جنود أميركيّون شعار وحدات حماية الشّعب وهي جماعة إرهابيّة.'

وأثارت أنقرة المسألة مع وزارة الخارجيّة الأميركيّة.

اقرأ/ي أيضًا | تركيا: مقتل شرطيين اثنين بهجوم كردي

وعندما سئل خلال مؤتمر صحافيّ، أمس الخميس، إذا كان من المناسب ارتداء هذا الشّعار، رفض السّكرتير الصّحافيّ بوزارة الدّفاع الأميركيّة (البنتاجون)، بيتر كوك، التّعقيب على الصّور، لكنّه قال إنّه عندما تعمل القوّات الخاصّة في منطقة ما، فإنّها تبذل كلّ ما في وسعها للاندماج مع المجتمع لتعزيز أمنها.

التعليقات