الأردن: الملك يحل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة

أعلن مصدر رسمي أن الملك الأردني، عبد الله الثاني، كلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور.

الأردن: الملك يحل البرلمان وتشكيل حكومة جديدة

الملك عبد الله وأسرته، الشهر الجاري (رويترز)

أعلن مصدر رسمي أن الملك الأردني، عبد الله الثاني، كلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن "الملك عبد الله الثاني كلف الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها لجلالته اليوم".

وشغل هاني الملقي (65 عامًا)، الحاصل على الدكتوراه في هندسة النظم في مجال الطاقة والمياه وإدارة مؤسسات البحث العلمي والدبلوماسية الدولية من الولايات المتحدة عام 1979، حقائب وزارية ومنصب رئيس لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفير المملكة في مصر.

وكان النسور شكل حكومته الأولى في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012 وضمت 21 وزيرًا وتمثلت مهمتها الأساسية آنذاك في إجراء الانتخابات النيابية في 23 كانون الثاني/يناير 2013.

من جانب آخر، حل العاهل الأردني مجلس النواب الأردني، صباح اليوم الأحد،  تمهيدًا لإجراء الانتخابات التشريعية في البلاد نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي أن "الإرادة الملكية السامية صدرت بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الأحد وذلك بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة الرابعة والثلاثين من الدستور".

المقلي والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)

وبات من المقرر الإعلان عن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل على أبعد تقدير.

وتعود آخر انتخابات تشريعية إلى 23 كانون الثاني/يناير 2013.

ويضم مجلس الأمة في الأردن مجلس النواب الذين ينتخبون كل أربع سنوات، ومجلس الأعيان الذين يعينهم الملك.

وسيتراجع عدد النواب في الانتخابات المقبلة من 150 إلى 130 منها 15 مقعدًا مخصصة للمرأة بعد إقرار مجلس الوزراء، الأحد الماضي، مشروع نظام الدوائر الانتخابية لعام 2016 الذي قسم المملكة إلى 23 دائرة انتخابية.

وكانت الحكومة الأردنية أقرت في 31 آب/أغسطس من العام الماضي مشروع قانون انتخابي جديد يلغى قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 بدلا من 150.

ونظام "الصوت الواحد" المثير للجدل كان معمولا به بالأردن منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي. ويقوم هذا النظام على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على أن تقسم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساويًا

التعليقات