الفلوجة: معارك عنيفة وقلق على المدنيين المحاصرين

مصدر داخل الفلوجة: الأهالي يترقبون وصول القوات العراقية لإنقاذهم كونهم يعيشون خطرا متواصلا* قائد عملية تحرير الفلوجة: 100 مسلح من داعش نفذوا هجوما مفاجئا والقوات العراقية تصدت للهجوم وقتلت 75 مسلحا

الفلوجة: معارك عنيفة وقلق على المدنيين المحاصرين

قوات عراقية في الفلوجة (رويترز)

تواصل القوات العراقية اليوم الثلاثاء تقدمها لتحرير مدينة الفلوجة، أحد أبرز معاقل تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش)، فيما يتصاعد القلق على المدنيين المحاصرين داخل المدينة.

وتنفذ قوات عراقية بينها قوات مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة وأخرى موالية لها، عملياتها لليوم التاسع، بهدف تحرير مدينة الفلوجة من سيطرة 'داعش'.

وبعد بدء عمليات الاقتحام يوم الاثنين الماضي من ثلاثة محاور، حققت القوات التقدم الأكبر على المحور الجنوبي بعد اجتيازها جسر النعيمية.

وقال الفريق الركن في الجيش العراقي عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات تحرير الفلوجة لفرانس برس إن 'هناك مقاومة من قبل تنظيم داعش'، موضحا أن 'مسلحي داعش قاموا صباح اليوم بشن هجوم ضد القوات العراقية في منطقة النعيمية' الواقعة عند الأطراف الجنوبية للفلوجة.

وأضاف أن 'نحو 100 مسلح من داعش نفذوا الهجوم بدون استخدام عجلات مفخخة أو هجمات انتحارية'.

وأكد الساعدي أن 'القوات العراقية تصدت للهجوم وقتلت 75 مسلحا، وواصلت تقدمها باتجاه مركز المدينة'، من دون أن يدلي بمعلومات عن عدد الضحايا في صفوف القوات العراقية.

بدوره، أكد راجع بركات عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار أن القوات العراقية تصدت للهجوم وواصلت التقدم باتجاه مركز الفلوجة على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وساهم طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، والطيران الحربي ومروحيات الجيش العراقي في التصدي للهجوم، وفقا للمصدرين.

لا منافذ آمنة

وقال مصدر من داخل الفلوجة لوكالة فرانس برس إن 'الأهالي يترقبون وصول القوات العراقية لإنقاذهم كونهم يعيشون خطرا متواصلا'.

سكان نزحوا عن الفلوجة (رويترز)

وأورد أبو محمد الدليمي 'هناك استياء لدى الأهالي لأنهم لم يشاهدوا القوات الأمنية تدخل الفلوجة حتى الآن. إن معاملتهم (المسلحون) للأهالي تزداد سوءا يوما بعد يوم، فقد باتوا يشعرون بالذعر' مع تقدم القوات العراقية.

وأضاف أن 'الدواعش غاضبون لأنهم لا يحظون بدعم الأهالي وأخذوا يطلقون الشتائم على الناس في الشوارع'، لافتا إلى أن 'وضع الأهالي أسوأ من اي وقت مضى، فهم عالقون بين قصف مكثف للقوات العراقية من جهة وجهاديين يائسين من جهة أخرى'.

وكشف أن الجهاديين قاموا أمس 'باعتقال نحو مئة رجل من مناطق متفرقة وسط الفلوجة واقتادوهم إلى جهة مجهولة'.

ويرجح أن خمسين ألف مدني لا يزالون عالقين داخل المدينة.

وقال ناصر موفلاحي مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق إنه 'مع كل لحظة تمر واشتداد المعارك، تصبح المخارج الآمنة أكثر حرجا بالنسبة إلى المدنيين المحاصرين داخل الفلوجة'.

التعليقات