العراق: الأقمار الصناعية تظهر تدمير داعش لمعبد نابو

أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، أن صورا التقطتها اقمار اصطناعية تؤكد تدمير معبد نابو الذي يبلغ عمره 2800 سنة، في موقع نمرود الأثري في شمال العراق وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" تفجيره.

العراق: الأقمار الصناعية تظهر تدمير داعش لمعبد نابو

صورة نشرها "داعش" لتدمير نابو

أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، أن صورا التقطتها اقمار اصطناعية تؤكد تدمير معبد نابو الذي يبلغ عمره 2800 سنة، في موقع نمرود الأثري في شمال العراق وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' تفجيره.

وأعلن معهد الأمم المتحدة للتأهيل والبحث (يونيتار)، أنه قام بتحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية في الثالث من حزيران/ يونيو للموقع، وأضاف 'بمقارنتها مع صور تعود إلى 12 كانون الثاني/ يناير 2016، نلاحظ دمارا كبيرا عند المدخل الرئيسي لمعبد نابو'.

وكان تنظيم 'داعش' أكد في منتصف أيار/ مايو أنه دمر معبد إله الحكمة والكتابة في بلاد الرافدين، وقد نشر تسجيل فيديو يتضمن هجماته الأخيرة على الآثار العراقية مع مخطط على لوحة إعلان بالقرب من المعبد، قبل وقوع انفجار قوي.

ويقع معبد نمرود، درة الحضارة الآشورية، الذي تأسس في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، على طول نهر دجلة ويبعد نحو ثلاثين كيلومترا جنوب شرق الموصل، ثاني مدن العراق التي اصبحت المعقل الرئيسي للتنظيم الجهادي، ولم يعرف تاريخ تدمير المعبد.

ويظهر في تسجيل الفيديو الذي بثه تنظيم 'داعش' جرافات تقوم بإزالة بوابتي مشكي ونركال الأثريتين لمدينة نينوى القديمة بالقرب من الموصل.

لكن كريستوفر جونز عالم الآثار المتخصص بالإمبراطورية الآشورية الحديثة أشار إلى أن التنظيم نشر من قبل صورا لتدمير باب مشكي، مؤكدا أنه أزاله في العاشر من نيسان/ أبريل.

وحول باب نركال، قام مقاتلو التنظيم بإزالة الملامح البشرية لثور مجنح كبير كان يزينه، بالأزاميل.

وكتب جونز محذرا على مدونته الأربعاء أن 'هذا يوحي بان تنظيم داعش عاد لتدمير الأشياء التي دمرها جزئيا من قبل من أجل نشر تسجيلات فيديو جديدة'.

اقرأ/ي أيضًا| العراق: 22 قتيلًا بتفجيرين إرهابيين ببغداد

التعليقات