لأول مرة منذ سنوات: عيد فطر في يوم واحد بالعراق

بعد أن مزقته الحرب وحولته إلى مذاهب وملل، فلأول مرة منذ سنوات يتوحد علماء السٌنة والشيعة في العراق بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، هو اليوم الأربعاء.

لأول مرة منذ سنوات: عيد فطر في يوم واحد بالعراق

يتبادلون التهاني بالعيد في بغداد (أ ب)

بعد أن مزقته الحرب وحولته إلى مذاهب وملل، فلأول مرة منذ سنوات يتوحد علماء السُنة والشيعة في العراق بإعلان عيد الفطر المبارك في يوم واحد، هو اليوم الأربعاء.

ففي العام الماضي، ولأعوام سبقته أيضًا قررت مراجع الدين الشيعة في العراق اعتبار أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد يوم واحد من إعلان مراجع الدين السُنية للعيد.

وبرر رجال الدين الشيعة هذا الاختلاف بأن الرؤية الشرعية للهلال تعتمد على النظر بالعين المجردة، وفقًا لمسؤولين في ديوان الوقف الشيعي، فيما يعتمد رجال الدين السُنة على الرؤية بالإضافة إلى استخدام الأجهزة البصرية (التلسكوب).

أما هذا العام فسيكون مختلفًا، حيث أعلن علي السيستاني المرجع الديني الشيعي في العراق، مساء أمس الثلاثاء، أن يوم الأربعاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت الرؤية الشريعة لهلال شهر شوال.

وقال مكتب السيستاني، في خبر عاجل، بثه التلفزيون الرسمي مساء أمس، إنه 'ثبتت عند سماحة السيد السيستاني أن غدًا الأربعاء، هو يوم عيد الفطر السعيد في العراق، وإيران والدول العربية المجاورة'.

من جهته، أعلن كاظم الحائري أحد مراجع الشيعة في العراق، مساء أمس الثلاثاء، ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

وأول من أمس الإثنين، أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

التعليقات