560 جنديا أميركيا للمساعدة في استعادة الموصل

أعلن وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، اليوم الإثنين، أن بلاده سترسل 560 جنديًا إضافيًا لمساعدة القوات العراقية في عملية استعادة السيطرة على مدينة الموصل، من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية - داعش.

560 جنديا أميركيا للمساعدة في استعادة الموصل

وزير الدفاع العراقي يستقبل نظيره الأميركي (أ.ب)

زيارات مكوكيّة للعاصمة العراقية، بغداد، تحضيرًا لما يبدو، لمعركة استعادة الموصل؛ فأعلن وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، اليوم الإثنين، أن بلاده سترسل 560 جنديًا إضافيًا لمساعدة القوات العراقية في عملية استعادة السيطرة على مدينة الموصل، من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية - داعش.

وقال كارتر، في تصريح لوسائل إعلام أميركيّة، لدى وصوله العاصمة العراقية، بغداد، اليوم، 'الولايات المتحدة ستقدم كل الدعم المطلوب، وبما يلبّي متطلبات القوات العراقية ويسرّع من عمليات تحرير الموصل، وسنرسل 560 جنديا إضافيا لمساعدة القوات العراقية في معركة الموصل'.

وأضاف كارتر إن 'القوات الجديدة ستساعد في تأهيل قاعدة جوية استعيدت مؤخرًا (القيّارة)، كمنصة انطلاق لمعركة طال انتظارها، لاستعادة مدينة الموصل من يدى مسلحي تنظيم داعش'.

واستعاد العراق، مؤخرًا، قاعدة القيّارة الجوية جنوب الموصل من داعش، والتي يعتزم استخدامها كمنصة لشن الهجمات على التنظيم في الموصل.

ووصل وزير الدفاع الأميركيّ، صباح اليوم، العاصمة العراقية بغداد، في زيارة لم يعلن عنها سابقًا، وهي الزيارة الثانية له خلال أقل من ثلاثة أشهر.

من جهته، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة (تابعة للجيش)، العميد يحيى رسول، اليوم، الإثنين، إن زيارة وزير الدفاع الأميركي إلى بغداد بحثت، أيضًا، ملفات التدريب والتسليح للقوات العراقية.

وأضاف رسول إن 'زيارة الوزير الأميركي جاءت في وقت مهم، بعد تحقيق انتصارات كبيرة على تنظيم داعش'، كان أبرزها استعادة السيطرة على قاعدة القيارة الجوية، جنوبي الموصل قبل أيام، والتي تعد منطقة استراتيجية مهمة للجيش العراقي'.

وأوضح رسول أن 'الزيارة تهدف إلى زيادة التنسيق بين العراق والتحالف الدولي، من خلال المستشارين الأميركيين الموجودين في العراق، وكذلك بحث ملفات تسليح وتدريب وتجهيز القوات العراقية'، لافتًا إلى أن 'التحالف الدولي والولايات المتحدة بدأوا بزيادة الضربات الجوية (ضد التنظيم) خصوصًا في المعارك الأخيرة'.

زيارات مكوكية لبغداد، وزير الدفاع العراقي يستقبل وزير الدفاع الأميركي (أ.ب)

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الاتفاق مع نظيرتها الكندية، على إرسال مدربي الأخيرة إلى العراق، للمساهمة في تأهيلها لدحر تنظيم داعش.

وذكر بيان للوزارة أن وزير الدفاع، خالد العبيدي، استقبل نظيره، وزير الدفاع الكنديّ، هارغت سينغ سغان، والوفد العسكري المرافق له، واتفقا على تقديم الخبرات لقواتنا المسلحة في مجال الهندسة العسكرية، وزيادة عدد المدربين لمحاربة (تنظيم) داعش، وتطوير مشاريع التنمية بين البلدين عقب طرد الإرهابيين من العراق، على حد تعبيره.

ووصل وزير الدفاع الكندي، سغان، صباح اليوم، الإثنين، إلى العاصمة بغداد، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين.

اقرأ/ي أيضًا | كارتر يلتقي العبادي في زيارة غير معلنة للعراق

وبدأت الحكومة العراقية في أيار/مايو الماضي، بالدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل (أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد، منذ يونيو/ حزيران 2014)، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من داعش، كما تقول إنها (الحكومة) ستستعيد المدينة من التنظيم المتشدد قبل حلول نهاية العام الحالي.

التعليقات