الكويت: استئناف مباحثات السلام اليمنية خلال الساعات المقبلة

أكّد المتحدّث باسم مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن، اليوم الجمعة، أنّ مباحثات السّلام اليمنيّة بين حكومة الرّئيس عبد ربّه منصور هادي والحوثيّين ستستأنف، كما كان مقرّرًا الجمعة أو غدًا السّبت في الكويت، وذلك رغم المقاطعة المعلنة في أوساط ال

الكويت: استئناف مباحثات السلام اليمنية خلال الساعات المقبلة

أكّد المتحدّث باسم مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن، اليوم الجمعة، أنّ مباحثات السّلام اليمنيّة بين حكومة الرّئيس عبد ربّه منصور هادي والحوثيّين ستستأنف، كما كان مقرّرًا الجمعة أو غدًا السّبت في الكويت، وذلك رغم المقاطعة المعلنة في أوساط الرّئيس هادي.

من جهته، قال متحدّث باسم الحوثيّين، إنّ وفدهم المكوّن من ممثّلين للحوثيّين وحزب الرّئيس السّابق علي عبد الله صالح، يتوجّه إلى الكويت لاستئناف مباحثات السّلام.

والمبعوث الدّوليّ، إسماعيل ولد الشّيخ أحمد، موجود في الرّياض للقاء الرّئيس اليمنيّ ومحاولة إقناع حكومته بالمشاركة في المفاوضات.

وقال متحدّث باسم ولد الشّيخ أحمد، اليوم الجمعة، إنّ المبعوث الدّوليّ سيعود إلى 'الكويت برفقة وفد الحكومة' اليمنيّة مؤكّدًا أنّ 'استئناف المباحثات مقرّر هذا المساء (الجمعة) أو غدًا السّبت'.

وقال المتحدّث باسم وفد الحوثيّين، أحمد غيلان، إنّ هؤلاء ملتزمون باستئناف المباحثات في التّاريخ المحدّد 'وبكافة ما اتّفقنا عليه' سابقًا.

وبحسب مصادر قريبة من الحكومة اليمنيّة، فإنّ ولد الشّيخ أحمد سيقدّم تقريرًا عن المباحثات التي أجراها مع الحوثيّين في صنعاء.

وقال مسؤول حكومي 'إنّ الرّئيس هادي شكّل لجنة من عدد من مستشاريه وأعضاء الوفد الحكوميّ المفاوض لأعداد ورقة تتضمّن رؤية الحكومة لاستئناف مشاركتها في المشاورات على أن يتمّ تسليمها للمبعوث الأمميّ خلال لقائه بالرّئيس هادي، المتوقّع مساء اليوم أو صباح غد' السّبت.

وقال نائب مدير مكتب الرّئيس هادي، عبد الله العليمي، في تغريدة، إنّ الوفد الحكوميّ لن يكون في الكويت الجمعة.

وكان مصدر في الرّئاسة اليمنيّة قال الخميس إنّ 'موقف الحكومة هو عدم المشاركة حتّى تفي الأمم المتّحدة بالتزاماتها بتنفيذ القرار 2216' الصّادر عن مجلس الأمن الدّوليّ.

وكانت مفاوضات السّلام اليمنيّة علّقت نهاية حزيران/يونيو الماضي بعد أكثر من شهرين من المباحثات غير المثمرة بهدف وقف الحرب في اليمن التي خلّفت بحسب الأمم المتّحدة أكثر من 6400 قتيل منذ آذار/مارس 2015.

وكان الرّئيس هادي قد هدّد الأحد بمقاطعة المباحثات إذا 'حاولت الأمم المتّحدة فرض رؤيتها الأخيرة'.

وكان يشير إلى خارطة طريق أعلنت نهاية حزيران/يونيو بشأن 'ترتيبات أمنيّة مضمنة في قرار مجلس الأمن رقم 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنيّة'.

ويشترط الرّئيس هادي انسحاب الحوثيّين من المدن، وبينها العاصمة صنعاء وإعادة الأسلحة التي استولى عليها الحوثيّون وإرساء سلطته، قبل الانخراط في عمليّة انتقال سياسيّ مع الحوثيّين الذين يطالبون بتشكيل حكومة وحدة وطنيّة.

التعليقات