العراق بحاجة لـ20 ألف مدرسة

​قال وزير التربية العراقي، محمد إقبال، إن بلاده تشكو نقصًا حادًا في البنايات المدرسية، وإنها بحاجة لتشييد نحو 20 ألف مدرسة لضمان حصول الجميع على مقاعد دراسية.

العراق بحاجة لـ20 ألف مدرسة

1200 طالب وطالبة يدرسون في 15 خيمة قرب كربلاء (رويترز)

قال وزير التربية العراقي، محمد إقبال، إن بلاده تشكو نقصًا حادًا في البنايات المدرسية، وإنها بحاجة لتشييد نحو 20 ألف مدرسة لضمان حصول الجميع على مقاعد دراسية.

وقال إقبال في المؤتمر التربوي النوعي الأول الذي عقد ببغداد، اليوم السبت، 'إن السلك التربوي في العراق بحاجة إلى حزمة إصلاحات بدءًا بالمنظومة التشريعية وانتهاء بالموظفين'.

وأشار الوزير العراقي، إلى أن وزارته 'بدأت بإعادة النظر بالقوانين والأنظمة الخاصة بالتربية، فضلًا عن اقتراح مشاريع قوانين جديدة لتطوير هذا القطاع، وتأمين الأموال اللازمة لتشييد الأبنية المدرسية'.

1200 طالب وطالبة يدرسون في 15 خيمة قرب كربلاء (رويترز)

بدوره، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري، خلال المؤتمر، 'إن حل المشاكل السياسية والاقتصادية التي يشهدها البلد يكمن بقطاع التربية والتعليم'.

وأضاف، أن 'قطاع التربية هو الوحيد القادر على إنشاء جيل جديد، مدرك للأزمات التي تمر بها البلاد، ويقدم حلولًا حقيقية لهذه المشكلات، من خلال منظومة تعليمية تجعل من المناهج العلمية أدوات لعلاج هذه المشكلات'.

وقال الجبوري، إن 'التراجع الذي تعرض له أبناؤنا النازحون بسبب الأوضاع الأمنية يحتم على وزارة التربية أن تضع خطة عاجلة من أجل تعويض أبناء تلك المناطق من خلال سرعة إعادة تأهيل المباني المدرسية في تلك المناطق'.

اقرأ/ي أيضًا | الداخلية العراقية: حررنا 3600 كم و260 منطقة من داعش

ولفت الجبوري إلى أن 'الوقت قد حان من أجل إعطاء قطاع التربية الأولوية القصوى من أجل تأهليه وتطويره ليسهم بإعادة بناء العراق لما فيه مصلحة أبناءه'.

التعليقات