السودان: الفيضانات تودي بحياة 152 شخصا

ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في الخرطوم يصل إلى 16 متراً و54 سنتمتراً، وفقا لآخر قياس أعلنه الدفاع المدني الأربعاء الماضي

السودان: الفيضانات تودي بحياة 152 شخصا

(أ ف ب)

ارتفع عدد ضحايا السيول والفيضانات التي تجتاح غالبية ولايات السودان منذ عدة أسابيع إلى 152 شخصا، في وقت جددت فيه السلطات تحذيراتها من ارتفاع منسوب نهر النيل.

وقالت غرفة طوارئ الخريف التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، إن عدد الذين لقوا مصارعهم جراء السيول والفيضانات بلغ 152 شخصاً، منهم 14 في العاصمة الخرطوم.

وجددت الغرفة تحذيراتها للقاطنين على ضفتي نهر النيل من ارتفاع محتمل في مناسيبه، وفقاً لما نقلته عنها صحيفة 'الرأي العام' المقربة من الحكومة.

وكانت قوات الدفاع المدني قد نشرت في الأيام الماضية وحدات إضافية على طول مجرى نهر النيل خصوصاً على الجسور التي تربط مدن العاصمة الثلاث وسط تحذيرات من فيضانات تغمر الأحياء الواقعة على ضفتي النهر.

وكانت قد حذرت جمعية الهلال الأحمر، الجمعة الماضية، من زيادة في منسوب النيل الأزرق في ولاية سنار المتاخمة للهضبة الإثيوبية على حدود البلاد الشرقية الجنوبية.

وتوقعت الجمعية امتداد الزيادة إلى الخرطوم والولاية الشمالية على الحدود مع مصر التي يشقها نهر النيل ليصب في البحر المتوسط.

وبلغ ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في الخرطوم 16 متراً و54 سنتمتراً، وفقا لآخر قياس أعلنه الدفاع المدني الأربعاء الماضي.

وذكرت وزارة الموارد المائية قبل أسبوعين أن معدل الفيضان خلال الشهر الماضي كان الأعلى منذ 100عام، متوقعة معدلات أعلى خلال الشهر الحالي.

وقدرت الوزارة الزيادة في إيرادات نهر النيل بـ 88 % مقارنة مع العام الماضي ودرجت خلال الأيام الماضية على تحذير القاطنين على ضفتي النهر.

اقرأ/ي أيضًا | فيضانات لويزيانا: مصرع 11 شخصا وتدمير 40 ألف منزل

وكانت قد شهدت البلاد عامي 2013 و2014 حوادث مماثلة حيث لقى العشرات مصارعهم، وانهارت آلاف المنازل وسط تحذيرات خبراء من تغيرات مناخية بينما كان العام الماضي أخف وطأة.

التعليقات