وسائل إعلام: مفتي السعودية يقول إن الإيرانيين "ليسوا مسلمين"

وصف مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء زعماء إيران بأنهم "ليسوا مسلمين" ويعتبرون السنة أعداء لهم.

وسائل إعلام: مفتي السعودية يقول إن الإيرانيين "ليسوا مسلمين"

وصف مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء زعماء إيران بأنهم 'ليسوا مسلمين' ويعتبرون السنة أعداء لهم.

وفي إشارة إلى القيادة الإيرانية نقل موقع 'آراب نيوز' باللغة بالإنجليزية عن آل الشيخ قوله إنه 'يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين فهم أبناء المجوس وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة'.

وتأتي هذه التصريحات بعدما جدد الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، انتقاده للسعودية بشأن إدارتها للحج بعد حادث تدافع قتل فيه مئات الحجاج العام الماضي واقترح أن تفكر الدول الإسلامية في إنهاء سيطرة الرياض على الحج.

واتهمت السعودية إيران بالسعي لتسييس الحج، وقالت أول من أمس الاثنين إن أفعال إيران تخل بأمن الحج والحجيج.

واعتبر آل الشيخ أن تصريحات خامنئي "أمر غير مستغرب"، وأضاف أنه "يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة".

وكان الحج شهد كارثة العام الماضي تقول الرياض إن 769 حاجا توفوا فيها وهو أعلى معدل وفيات في الحج منذ أزمة تدافع في عام 1990. لكن عدد القتلى المجمع من الدول التي تسلمت جثث ضحاياها زاد على ألفي قتيل في حادث العام الماضي بينهم أكثر من 400 إيراني.

وقال خامنئي في رسالة نشرت على موقعه الإلكتروني وعلى وسائل إعلام إيرانية حكومية 'بسبب السلوك القمعي لهؤلاء الحكام (في السعودية) تجاه ضيوف الرحمن يتعين على العالم الإسلامي أن يعيد النظر فيما يتعلق بإدارة الحرمين الشريفين والحج'.

وأضاف خامنئي أنه 'يجب ألا يتركوا هؤلاء الحكام يفلتون من المسؤولية عن الجرائم التي تسببوا فيها في مختلف أرجاء العالم الإسلامي'، مشيرًا إلى مشاركة السعودية في صراعات في مناطق منها العراق واليمن وسورية على جانب القوى التي تعارضها إيران.

وتتهم الرياض طهران بزعزعة استقرار الدول العربية ونشر التوترات الطائفية عن طريق دعم مقاتلين في سورية ولبنان والعراق واليمن وإثارة الاضطرابات في البحرين والسعودية.

وألقت إيران باللوم في حادث العام الماضي على سوء التنظيم. ولن يشارك الحجاج الإيرانيون هذا العام في الحج بعد أن انهارت محادثات التنسيق بين البلدين في أيار/ مايو الماضي.

وقال ولي العهد وزير الداخلية السعودي، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز إن 'ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية وهم يعلمون قبل غيرهم أن المملكة قدمت للحجاج الإيرانيين كبقية حجاج بيت الله الحرام كل التسهيلات.'

ولم تنشر بعد نتائج تحقيق سعودي رسمي في حادثة العام الماضي لكن السلطات قالت وقتها إن بعض الحجاج تجاهلوا قواعد لمنع التكدس.

وقال بن نايف  إن السعودية لن تسمح لإيران أو غيرها بمخالفة أو تسييس شعائر الحج، مشيرا إلى 'أننا سنقف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج'.

 

التعليقات