قادة العالم ينعون بيرس ويستذكرون "أوسلو" والسلام

نعى عدد من قادة العالم الرئيس التاسع لإسرائيل، شمعون بيريس، الذي توفي فجر الأربعاء عن عمر ناهز 93 عاما، متوقفين عند ما اعتبروه "التزامه العمل من أجل السلام".

قادة العالم ينعون بيرس ويستذكرون

نعى عدد من قادة العالم الرئيس التاسع لإسرائيل، شمعون بيريس، الذي توفي فجر الأربعاء عن عمر ناهز 93 عاما، متوقفين عند ما اعتبروه "التزامه العمل من أجل السلام".

في واشنطن، قال الرئيس الأميركي، باراك اوباما "هناك عدد قليل من الأشخاص الذين نتقاسم معهم هذا العالم ويغيرون مجرى تاريخ البشرية، وصديقي شمعون بيرس كان أحد هؤلاء الاشخاص".

وتابع اوباما "ربما لأنه رأى إسرائيل وهي تتجاوز صعوبات هائلة، لم يتخل شمعون يوما عن إمكانية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وجيران إسرائيل حتى بعد الليلة المأساوية التي رحل فيها إسحاق رابين في تل أبيب"، في إشارة إلى اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي في تشرين الثاني-نوفمبر 1995.

بدوره، وصف الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون-الذي أشرف على توقيع اتفاقات أوسلو في واشنطن في 1993 – بيرس بأنه "عبقري وقلبه كبير" و"مدافع شرس عن السلام والمصالحة لمستقبل يصنع فيه كل أبناء إبراهيم غدا أفضل".

أما الرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش (الأبن)، فقد أشاد بالتزام بيرس خلال حياته بالسلام والحرية.

في باريس، أشاد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند بأحد "أشد المدافعين عن السلام" و"صديق وفي لفرنسا"، ووصفه بأنه "كان إسرائيل في نظر العالم".

وأضاف "برحيل بيرس، تخسر إسرائيل أحد المع رجال دولتها، ويخسر السلام أحد أشد المدافعين عنه وتخسر فرنسا صديقا وفيا".

في برلين، قال الرئيس الألماني، يواكيم غاوك إن بيرس "ترك أثرا في إسرائيل أكثر من أي سياسي آخر وخدم بلده في وظائف عدة بمبادئ صلبة عندما يكون الأمر متعلقا بأمن إسرائيل، وبإرادة قوية عندما يكون الأمر مرتبطا بدفع عملية السلام مع الفلسطينيين قدما".

وقالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل إن بيرس "وضع الحجر الأساس لمستقبل مشترك قائم على السلام بين إسرائيل وجيرانها، وبقي وفيا لهذا الهدف حتى النهاية".

وقال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير إن بيرس "تعهد، بإرادة ثابتة، على ربط الماضي والحاضر من أجل إعطاء دفع للصداقة الفريدة بين إسرائيل والمانيا".

في لندن، أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، الموفد السابق للجنة الرباعية للشرق الأوسط، أن شمعون بيرس كان "عملاقا في السياسة ورجل دولة، وسيبقى أحد أكبر عظماء عصرنا وكل العصور وشخصا أحببته بعمق".

التعليقات