إردوغان للعبادي: الزم حدك ولن نبقى متفرجين بالعراق

وجه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الوزراء العراقيّ، حيدر العبادي، على خلفية تصريحاته المناهضة لتركيا، وتوجه إليه بكلمات تهديد ووعيد وطالبه بـ"التزام حدوده"، مبنيا له أن تركيا ستفعل ما تشاء.

إردوغان للعبادي: الزم حدك ولن نبقى متفرجين بالعراق

وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الوزراء العراقيّ، حيدر العبادي على خلفية تصريحاته المناهضة لتركيا، وتوجه إليه بكلمات تهديد ووعيد وطالبه التزام حدوده، مبنيا له أن تركيا "ستفعل ما تشاء"، قائلا 'لا يمكن أن نبقى متفرجين حيال ما يحدث في العراق ولا يمكن أن نصم آذاننا لدعوات أشقائنا هناك'.

ووردت تصريحات الرئيس إردوغان، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال القمة التاسعة للمجلس الإسلامي المنعقدة في إسطنبول، حيث قال إن التي لها حق الدفاع عن نفسها "ليست لديها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها".

ولفت إلى أن بعض الدول تأتي من على بعد آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في أفغانستان وغيرها في كثير من المناطق بدعوى تشكيلها تهديدا لها، بينما يقال لتركيا، التي لها حدود بطول 911 كم مع سوريا و350 كم مع العراق، إنه لا يمكنها التدخل لمواجهة الخطر هناك، نحن لا نقبل أبدا بهذا المنطق الأعوج.

وأكد أن تركيا ليست لديها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها ولا نملك هدفا غير حماية أراضينا وسلامة المسلمين في المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا| العبادي يعلن رفضه مشاركة تركيا بتحرير الموصل

 وقال إردوغان متحدثا عن العبادي: 'إنه يسيء إلي، (وأقول له) أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا'.

وتابع الرئيس التركي: 'لا يمكن أن نبقى متفرجين حيال ما يحدث في العراق ولا يمكن أن نصم آذاننا لدعوات أشقائنا هناك'.

التعليقات