عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة

نواب حزب الله لن يصوتوا لصالح الحريري لرئاسة الوزراء، لكن يتوقع أن يشاركوا في الحكومة* عون حصل على عدد كاف من النواب، وبينهم نواب حركة أمل، لتكليف الحريري بتشكيل الحكومة

عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة

(أ.ف.ب)

كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، ظهر اليوم الخميس، زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، اليوم الخميس، بتشكيل الحكومة.

ورغم أن نواب حزب الله لم يمنحوا أصواتهم للحريري، إلا أن مصادر سياسية توقعت أن يشاركوا في الحكومة التي سيسعى إلى تشكيلها بهدف إحياء مؤسسات الدولة المصابة بالشلل بسبب سنوات من الصراع السياسي.

ويعود الحريري الذي شغل منصب رئيس الوزراء، بين عامي 2009 و2011، إلى السرايا الحكومية في إطار صفقة تسوية أدت إلى انتخاب أحد خصومه السياسيين رئيسا يوم الاثنين الماضي، منهيا فراغا في الموقع الأول للبلاد استمر 29 شهرا.

وأجرى عون، حليف حزب الله، منذ أمس، استشارات نيابية ملزمة لتسمية مرشح لرئاسة الحكومة، وهو المقعد المحجوز للسنة في إطار نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان. وفي اليوم الأول من الاستشارات حصل الحريري على العدد الكافي من الأصوات التي يحتاجها لكن لم يحصل بعد على أصوات النواب الشيعة لكي يصبح تكليفه ميثاقيا.

وتعتمد إمكانية تشكيل الحريري لحكومته بسرعة، على التوصل إلى اتفاق لتوزيع المناصب الوزارية.

ويعتبر الاتفاق على اسم وزير الطاقة واحدا من أصعب العقد التي ستواجه تشكيل الحكومة. وكانت موارد البلاد من النفط والغاز غير المستغلة قد تم عرقلة التنقيب عنها بسبب المواجهات السياسية.

ويعكس دعم الحريري لوصول عون إلى مقعد الرئاسة تراجع الدور الذي تلعبه السعودية في لبنان. وتضررت مكانة الحريري في لبنان جراء أزمة مالية تواجهها شركته للتطوير العقاري بالسعودية.

وقال رئيس كتلة حزب الله البرلمانية محمد رعد بعد لقاء عون في القصر الرئاسي إن الجماعة لم ترشح أي شخص لمنصب رئيس الوزراء. وسيدعم نواب حركة 'أمل'، بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، الحريري مما يوفر الدعم الطائفي اللازم.

اقرأ/ي أيضًا | تشكيل حكومة لبنانية سريعة لتفادي الكارثة

وكان وزراء حزب الله وحلفاؤه قد أطاحوا بحكومة الحريري الأولى عام 2011 عندما استقالوا من مناصبهم فيما كان مجتمعا في واشنطن مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

التعليقات