"داعش" يتقهقر بالموصل وواشنطن تُشيد بدور أنقرة بمحاربته

أوضح السفير الأميركي أن النجاح الذي حققته تركيا من خلال عملياتها ضد "داعش" في سورية "إنجاز كبير جدًا، وذو تأثيرًا عظيم على جهود التحالف الدولي".

قال الفرق الأول الركن طالب شغاتي، قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية مساء اليوم الخميس، إن المعلومات الاستخبارية من داخل مدينة الموصل، أشارت إلى انهيار تنظيم "داعش"، مع اقتحام القطعات العسكرية أحياء بالمدينة.

وقال شغاتي خلال إيجازه للتقدم الأمني في المحور الشرقي لمدينة الموصل بثه التلفزيون الرسمي، إن "التحدي الوحيد الذي يواجهنا اليوم هو الحفاظ على أرواح المدنيين داخل مدينة الموصل"، مشيرا إلى أن "جهاز مكافحة الإرهاب استقبل حتى اليوم أكثر من 5 آلاف نازح في المحور الشرقي".

وأضاف شغاتي "المعلومات الاستخبارية التي حصلنا عليها من داخل الموصل تشير إلى أن تنظيم داعش تعرض إلى انهيار كبير بعد تقدم القوات الأمنية داخل أحياء الموصل"، لافتا إلى أن "التنسيق كبير بين القطعات العسكرية البرية وطيران التحالف الدولي".

من جهته قال الفريق عبد الوهاب الساعدي، أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب، "كان هناك تعرضا خفيفا على قطعاتنا في منطقة كوكجلي وحي السماح شرقي الموصل، تمكن رجال مكافحة الإرهاب من رده". فيما أكد أن القوات العراقية وبمساعدة الجهد الهندسي مستمرين بتطهير الأحياء المحررة".

وكانت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من الجيش العراقي اقتحمت اليوم، الخميس، حي الانتصار أول أحياء الساحل الأيسر للموصل.

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 من الشهر الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى، إلى جانب "البيشمركة ".

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة تنظيم "داعش".

 السفير الأميركي في أنقرة يُشيد بدور تركيا في محاربة "داعش"

وفي سياق متصل، أشاد سفير الولايات المتحدة في تركيا "جون باس"، الخميس، بدور تركيا في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي داخل الأراضي السورية.

وأشار باس، إلى تطهير الجيش التركي للشريط الحدودي مع سورية من عناصر التنظيم.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل أقامته جمعية الشركات الأمريكية في إسطنبول.

وأوضح السفير الأميركي أن النجاح الذي حققته تركيا من خلال عملياتها ضد "داعش" في سورية "إنجاز كبير جدًا، وذو تأثيرًا عظيم على جهود التحالف الدولي".

وقال باس، إن تركيا تستضيف في الوقت الراهن نحو 3 ملايين لاجئ في أراضيها، معظمهم من سورية، وأنها تبذل جهودًا حثيثة لدمجهم في مجتمعها.

وشدّد على أنه لن يكون لبلاده صديق أفضل من تركيا، الأمر الذي أكّد عليه جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في عدة مناسبات.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ترفض ممارسات منظمة "بي كا كا" الإرهابية ضد تركيا، وتدين "المجموعات التي تحاول تغيير الحدود التركية".

ودعمًا لقوات "الجيش السوري الحر"، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 آب/ أغسطس الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم "درع الفرات"، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم "داعش" الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وإعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة "داعش".

التعليقات