معركة الموصل: تضييق الخناق على "داعش"

أعلنت القوات العراقية أنها تمكنت في اليوم الـ28 من عملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش"، الأحد، من استعادة وتطهير والتوغل في 11 منطقة ضمن محاور المدينة المختلفة، حسب قائدين عسكريين.

معركة الموصل: تضييق الخناق على "داعش"

أعلنت القوات العراقية أنها تمكنت في اليوم الـ28 من عملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم 'داعش'، الأحد، من استعادة وتطهير والتوغل في 11 منطقة ضمن محاور المدينة المختلفة، حسب قائدين عسكريين. 

وقال قائد في جهاز مكافحة الإرهاب التابع للجيش، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، في تصريحات للتلفزيون العراقي، إن 'قواته أنهت اليوم تطهير أحياء كركوكلي، والأوربيجي، والقادسية، والدخول إلى حي البكر ضمن المحور الشرقي'. 

وأضاف الساعدي أن 'قوات جهاز مكافحة الإرهاب قلصت المسافة بينها وبين حافة نهر دجلة إلى 3 كم'. 

إلى ذلك، أعلن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، قائد عمليات 'قادمون يا نينوى' التابعة للجيش، في إيجاز عسكري لسير عمليات يوم الأحد، أن قواته استعادت السيطرة على منطقتين جنوب الموصل، وتوغلت في 5 أحياء أخرى في الساحل الأيسر ،الضفة الشرقية من المدينة. 

وقال يار الله إن 'وحدات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث من الفرقة الأولى في المحور الجنوبي الشرقي توغلت داخل أحياء الانتصار وجديدة المفتي والشيماء والسلام ويونس السبعاوي'، مشيرا إلى أنها 'مستمرة بتطهير الطرق والمباني'. 

وأضاف أن القوات تمكنت أيضا من استعادة قرية النعمانية وبلدة النمرود، جنوب الموصل.

من جهته، قال قائد الشرطة الاتحادية، يوم الأحد، إن قواته تستعد للتوغل في الموصل من الجهة الجنوبية بعد استعادة كل المناطق الواقعة في الجبهة وصولا لأطراف المدينة. 

ومن شأن فتح جبهة جديدة داخل المدينة تخفيف حدة الضغط الكبير الذي تتعرض له قوات مكافحة الإرهاب التي توغلت منذ نحو أسبوعين داخل المدينة من جهة الشرق. 

ورغم أن قوات مكافحة الإرهاب حققت تقدما في ستة أحياء على الأقل من جهة الشرق، لكنها تواجه هجمات متلاحقة وخاطفة لمسلحي التنظيم في تلك الأحياء عبر الانتحاريين والقناصة الذين يستخدمون أنفاقا سرية وهو ما يؤدي إلى إنهاك قوى الجنود. 

وقال قائد الشرطة، الفريق رائد شاكر جودت، في بيان له، إن 'قطعات الشرطة الاتحادية حررت كامل مساحة المحور الجنوبي في نينوى والبالغة 1846 كيلومترا مربعا'. 

وأضاف جودت أن 'هذه القطعات استعادت السيطرة على 94 قرية وقتلت 935 إرهابيا منذ انطلاق عمليات قادمون يا نينوى'، مشيرا إلى أنها 'تستعد للشروع بمرحلة اقتحام مدينة الموصل'. 

وانطلقت معركة استعادة الموصل في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، بمشاركة 45 ألفًا من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي مليشيات شيعية موالية للحكومة، وحرس نينوى، إلى جانب البيشمركة 'قوات الإقليم الكردي'.

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. 

اقرأ/ي أيضًا | الموصل: تقطعت السبل بمئات المدنيين العراقيين

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة 'داعش'.

التعليقات