الجامعة العربية والإفتاء المصرية تدينان منع إسرائيل للأذان

بن حلي: هذه القرارات غير المبررة تُثير المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. منع الأذان يعني ضرب حرية العقيدة في الصميم* مرصد الإسلاموفوبيا: أي اعتداء عليه أو تضييق على المسلمين في أداء شعائرهم الدينية يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة

الجامعة العربية والإفتاء المصرية تدينان منع إسرائيل للأذان

(أ.ف.ب)

أدانت الجامعة العربية ودار الافتاء المصرية، اليوم الأربعاء، مشروع القانون الإسرائيلي الذي يقضي بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد مدينة القدس وضواحيها والداخل.

ووصف نائب الأمين العام للجامعة العربية، أحمد بن حلي، مشروع قانون منع الأذان عبر مكبرات الصوت بأنه "استفزاز خطير جدًا وتصعيد مرفوض".

وشدد بن حلي، عبر تصريحات صحفية، على أن "هذه القرارات غير المبررة تُثير المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها". وقال إن "منع الأذان يعني ضرب حرية العقيدة في الصميم"، مؤكدا على "رفض وإدانة هذه الخطوات الإسرائيلية".

من جانبه، أكد مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، أن "مثل هذه التصرفات الهوجاء تزيد الأوضاع اشتعالاً في الأراضي المحتلة، وتتنافى تمامًا مع مبدأ حرية العقيدة".

وقال المرصد إنه "لا ينبغي مطلقًا التضييق على المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية بالأراضي المحتلة، أو منعهم من دخول المسجد الأقصى المبارك".

وتابع أن "مدينة القدس وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك خط أحمر لا يمكن تجاوزه"، مشددا على أن "أي اعتداء عليه أو تضييق على المسلمين في أداء شعائرهم الدينية يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

وطالب المرصد كافة منظمات المجتمع الدولي والهيئات الدولية بـ"ضرورة التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، والتي تستهدف المساجد والتضييق على المصلين في أداء شعائرهم الدينية". ودعا هذه المنظمات والهيئات أيضا لـ"العمل على حماية القدس وفقاً للاتفاقيات والقوانين والأعراف الدولية التي تجرّم أي تغيير لطبيعة الأرض والسكان في الأراضي المحتلة".

التعليقات