العراق شهد مقتل 386 مدنيا في كانون الأول

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تقول إن 386 عراقياً قتلوا، وأصيب 1066 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي شهدتها العراق خلال شهر كانون أول

العراق شهد مقتل 386 مدنيا في كانون الأول

نازحون من الموصل

ذكرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن 386 عراقياً قتلوا، وأصيب 1066 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي شهدتها العراق خلال شهر كانون أول/ديسمبر من العام الماضي 2016.

ووفقاً للبيان الصادر عن (يونامي) فإن محافظة نينوى هي الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 208 قتلى، و511 جريحا، ثم بغداد التي سقط فيها 109 قتلى، و523 جريحا، وتلتها كركوك التي قتل فيها 64 شخصا، وأصيب 27 آخرون.

وذكرت البعثة، في بيانها، أنه لم يتسن لها الحصول على حصيلة الضحايا المدنيين من مديرية صحة الأنبار.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش: "على الرغم من سقوط عدد أقل من الضحايا في شهر كانون أول/ديسمبر عمّا شهدته الأشهر السابقة، إلاّ أننا نلحظ زيادة في التفجيرات الإرهابية أواخر الشهر وخلال الأيام القليلة الماضية، مستهدفة المدنيين".

وأضاف كوبيش "ومما لا شك فيه أن ما يحدث هو محاولة من تنظيم داعش لصرف الأنظار عن الخسائر التي يمنى بها في الموصل ونينوى، ومن المؤسف أن المدنيين الأبرياء هم من يدفع الثمن".

يذكر أن البعثة رصدت في عام 2016 عدداً كلياً للضحايا المدنيين بلغ 19266 شخصاً، بينهم 6878 قتيلاً و12388جريحاً؛ ولا تضم هذه الإحصائية أعداد الضحايا المدنيين الذين سقطوا في الأنبار في أشهر أيار/مايو، وتموز/يوليو وآب/أغسطس وكانون أول/ديسمبر من العام الماضي.

التعليقات