السودان تستدعي دبلوماسيًا أميركيًا للاحتجاج على قرار ترامب

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، القائم بالأعمال الأميركي احتجاجا على قرار الرئيس دونالد ترامب منع دخول السودانيين للأراضي الأميركية لمدة ثلاثة أشهر.

السودان تستدعي دبلوماسيًا أميركيًا للاحتجاج على قرار ترامب

(أ.ف.ب)

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، القائم بالأعمال الأميركي احتجاجا على قرار الرئيس دونالد ترامب منع دخول السودانيين للأراضي الأميركية لمدة ثلاثة أشهر.

وقالت الخارجية السودانية في بيان إنه 'تم ظهر اليوم (الأحد) استدعاء القائم بالأعمال الأميركي السيد ستيفن كوستيس بوزارة الخارجية بشأن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب'.

وأضافت أنه تم 'التعبير للقائم بالأعمال عن استياء حكومة السودان إزاء ما اتخذ من إجراءات تجاه المواطنين السودانيين'.

وكان الرئيس الأميركي وقع الجمعة قرارا تنفيذيا يعلق قدوم اللاجئين ويمنع دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر، بهدف حماية الولايات المتحدة من 'الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين'.

ويحمل القرار عنوان 'حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة'.

وبموجب هذا الأمر، لن يتم إصدار أي تأشيرات دخول لمدة تسعين يوما لمهاجرين أو مسافرين من سبع دول إسلامية هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن، باستثناء الرعايا الذين لديهم تأشيرات دبلوماسية والعاملين في مؤسسات دولية.

وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، أعلن في الثالث عشر من كانون الثاني/ يناير رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان بسبب تطورات 'إيجابية' من جانب هذا البلد، إلا أنه أبقى السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وفي السياق نفسه، أعيد سودانيون كانوا في طريقهم للولايات المتحدة رغم حصولهم على تأشيرات دخول.

وقالت فاطمة أبو القاسم القاش التي أعيدت من مطار الدوحة السبت لفرانس برس 'أكملنا الإجراءات بصورة عادية في مطار الخرطوم وغادرنا وعند وصولنا إلى مطار الدوحة تم إيقافنا مع إيرانيين وعراقيين وحضر شخص قال إنه موظف أميركي وأبلغنا أننا لن نستطيع السفر'.

وأضافت 'كنت ذاهبة لزيارة شقيقي الذي يعمل طبيبا في ولاية أريزونا الأميركية، وليس هناك ما يجعلهم يمنعوننا من السفر'.

كذلك، أعيد رجل أعمال سوداني كان في طريقه إلى الولايات المتحدة لإبرام صفقات في مجال تربية الأبقار.

وقال عامر حامد المنوفي لفرانس برس من مزرعته في شرق الخرطوم 'أدير مجموعة شركات تعمل في مجال تربية الأبقار ونحن وكلاء لشركات عالمية من بينها شركتان أميركيتان نتعاون معهما منذ 2009'.

وأضاف 'كان يفترض أن أوقع عقودا وأحضر معرضا للدواجن في ولاية أتلانتا'.

التعليقات