منشورات تحذر سكان غربي الموصل من هجوم مرتقب

احتوت المنشورات على التعليمات الواجب اتباعها من قبل السكان خلال العمليات العسكرية التي ستطلقها القوات العراقية لتحرير المدينة من قبضة تنظيم "داعش".

منشورات تحذر سكان غربي الموصل من هجوم مرتقب

ألقت الطائرات العراقية، مساء اليوم الخميس، منشورات على النصف الغربي من الموصل شمالي البلاد تتضمن تعليمات ونصائح أثناء الهجوم المرتقب للقوات العراقية لاستكمال تحرير كامل المدينة من قبضة تنظيم 'داعش'.

وأوقف الجيش العراقي عملياته العسكرية في الموصل في 24 كانون الثاني/ يناير المنصرم بعد تحرير الجانب الشرقي من المدينة.

وقالت الوزارة في بيان إن 'طائرات القوة الجوية العراقية ألقت ملايين المنشورات والصحف على سكان مدينة الموصل في الجانب الغربي؛ حيث احتوت المنشورات على التعليمات الواجب اتباعها من قبل السكان خلال العمليات العسكرية التي ستطلقها القوات العراقية لتحرير المدينة من قبضة عصابات داعش الإرهابية'.

وأضافت الوزارة في بيانها أن 'التعليمات شملت الابتعاد عن مقرات وتجمعات ومخازن عصابات داعش الإرهابية ومناطق تواجدهم، ووضع أشرطة لاصقة على زجاج النوافذ لمنع تحطمها أثناء القصف، وتحضير الإنارة البديلة'.

وتابع البيان: 'كما تضمنت الصحف التي تم إلقاؤها عددا من المواضيع والصور المشرفة للقوات المسلحة خلال الانتصارات المتحققة في الجانب الشرقي، وكيف عادت الحياة إلى طبيعتها بعد الانتهاء من عمليات تطهير الشوارع والمنازل من مخلفات إرهابي داعش'.

وتجري القيادات العسكرية العراقية استعدادات لفتح منافذ أمنة لنزوح المدنيين من الجانب الغربي للموصل إلى الجانب الشرقي مع انطلاق العمليات العسكرية.

وعن ذلك، قال الملازم أول حميد الخفاجي في الجيش العراقي، إن 'العمل يجري على تنسيق الجهود العسكرية لفتح منافذ آمنة لضمان عبور المدنيين من الجانب الغربي للموصل باتجاه الجانب الشرقي، وهذا سيتم عبر الجسور التي سيتم نصبها على جانبي نهر دجلة'.

وأوضح الخفاجي ان 'الجميع يدرك أن المهمة لن تكون سهلة، هناك توقعات بأن القتال سيكون عنيفا يرافقه موجة نزوح كبيرة للمدنيين، وهذا يضيف أعباءً كبيرة على القوات الأمنية'.

وأشار إلى أنه سيتم تجنب استخدام الاسلحة الثقيلة التي من شأنها إيقاع ضحايا بين المدنيين.

واستغل تنظيم 'داعش' توقف العمليات العسكرية في الموصل، وبدأ بمهاجمة الاحياء المحررة في الجانب الشرقي بقذائف الهاون والصواريخ؛ ما أوقع عشرات القتلى والجرحى، أغلبهم مدنيون.

التعليقات