غوتيريش : لا بديل لحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وحول سورية، يقول: دول المنطقة التي تتلقى عددا كبيرا جدا من اللاجئين السوريين، لبنان، الأردن، تركيا ومصر لم تتلق دعما كافيا من المجتمع الدولي عموما وأوروبا خصوصا بالنسبة للاجئين أنفسهم وظروف معيشتهم والمجتمعات المستضيفة لهم

غوتيريش : لا بديل لحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

غوتيريش في القاهرة، اليوم (أ.ف.ب.)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من التخلي عن حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال إنه لا يوجد 'حل بديل'.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في القاهرة إنه 'ليس هناك حل بديل بين الفلسطينيين والإسرائيليين سوى حل إنشاء الدولتين. ويجب أن نقوم بكل ما يمكن القيام به للحفاظ على هذا الحل'.

وتطرق غوتيريش إلى الأزمة السورية، وقال إنه 'ينبغي فعل المزيد لمجاراة كرم جيران سورية' الذين استضافوا مئات آلاف اللاجئين 'دون تلقي دعم كاف من المجتمع الدولي عموما و أوروبا خصوصا'.

وأضاف أن 'دول المنطقة التي تتلقى عددا كبيرا جدا من اللاجئين السوريين (..) لبنان، الأردن، تركيا ومصر لم تتلق دعما كافيا من المجتمع الدولي عموما وأوروبا خصوصا بالنسبة للاجئين أنفسهم وظروف معيشتهم والمجتمعات المستضيفة لهم'، مشيرا إلى أن 'حماية اللاجئين ليست مسؤولية الجيران وإنما مسؤولية كل المجتمع الدولي'.

وتشير معطيات الأمم المتحدة إلى أن نحو 4.9 ملايين سوري باتوا لاجئين خارج وطنهم.

وتستقبل تركيا حاليا نحو 2.8 مليون لاجئ سوري بينهم 300 ألف في مخيمات تديرها الدولة ونحو 2.45 مليون يعيشون بين الأتراك.

ويستضيف الأردن أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجلين رسميا، فيما تقول عمان إن عدد السوريين لديه يقارب 1.3 مليون.

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري، يعيش معظمهم في ظروف بائسة للغاية، في حين أن الحكومة تعلن أن العدد الفعلي يصل إلى مليون ونصف مليون.

كما تستضيف مصر قرابة 115 ألف لاجئ سوري فيما تقول الحكومة أن العدد أكثر من ذلك بكثير.

التعليقات