ملك الأردن يؤكد لغرينبلات على حل الدولتين

وشدد عبد الله الثاني على "أهمية دور واشنطن في إنهاء جمود العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة ومباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع"

ملك الأردن يؤكد لغرينبلات على حل الدولتين

(أ.ب.)

أكد ملك الأردن عبد الله الثاني خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لعملية السلام، جيسون غرينبلات، أمس الأربعاء، أن حل الدولتين هو 'الحل الوحيد' للصراع بين الإسرائيلي -الفلسطيني.

ووفقا لبيان نشرته الصحف الأردنية اليوم، الخميس، فإن الملك الأردني أكد خلال لقاءه غرينبلات في عمان أن 'حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع'.

وأوضح الملك 'أهمية دور واشنطن في إنهاء جمود العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة ومباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع'.

وشدد أن 'التوصل إلى سلام عادل وشامل يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة بأكملها'.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأميركية في عمان، فإن الملك وغرينبلات 'عقدا اجتماعا إيجابيا أكدا خلاله أهمية تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وأثر ذلك على المنطقة'.

وأكد عبد الله الثاني خلال اللقاء 'التزامه المستمر ببذل كل ما في وسعه للمساعدة في التحرك قدما نحو اتفاق شامل ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين، وقدم رؤى حول أفضل السبل لتحريك المحادثات إلى الأمام'.

وقبل وصوله الأردن، كان غريبنلات أجرى مباحثات مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو.

واستقبل عباس، أول من أمس، غرينبلات في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في أول لقاء مباشر بينه وبين ممثل عن الإدارة الجديدة للبيت الأبيض.

وكتب غرينبلات على 'تويتر' بعد اللقاء أن الاجتماع كان 'إيجابيا (...) حول الأوضاع الحالية'.

وقال عباس خلال اللقاء إن 'الخيار الإستراتيجي' للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين.

وقد التقى غرينبلات مساء الاثنين لأكثر من خمس ساعات مع نتنياهو.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأميركية في نيسان/أبريل 2014.

ويبقى حل الدولتين المرجع الأساسي للأسرة الدولية لحل الصراع.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، بقوله خلال لقائه نتنياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام بينها حل الدولة الواحدة.

 

التعليقات