داعش يطلق السجناء بالموصل بشرط عدم التعاون مع الحكومة

أفاد ضابط في الجيش العراقي، اليوم الجمعة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أطلق سراح 450 معتقلا لديه في مدينة الموصل شريطة عدم تعاونهم مع القوات الأمنية لاحقا.

داعش يطلق السجناء بالموصل بشرط عدم التعاون مع الحكومة

الدخان يتصاعد بسماء الموصل (أ.ف.ب)

أفاد ضابط في الجيش العراقي، اليوم الجمعة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أطلق سراح 450 معتقلا لديه في مدينة الموصل شريطة عدم تعاونهم مع القوات الأمنية لاحقا.

ويقوم التنظيم بتحصين خطوط دفاعاته في المناطق الغربية من الجانب الغربي، مع اشتداد القتال في الأحياء القديمة بقلب الموصل.

وقال المقدم في الجيش العراقي، عبد السلام الجبوري، للأناضول، إن "داعش، أطلق سراح نحو 450 معتقلا وسجينا كان يحتجزهم في مستشفى الجمهوري في شارع الفاروق، الذي لم يعد بعيدا عن خطوط القتال”.

وأضاف أنه "وفق مصادرنا، فإن أحد أمراء "داعش" زار السجن وأبلغ المعتقلين أنه سيتم إطلاق سراحهم شريطة عدم تعاونهم مستقبلا مع القوات الأمنية العراقية ومساعدتهم في التعرف على عناصره المحلية".

وبحسب الجبوري، فإن "السجناء المطلق سراحهم تم تبليغهم بتدبير أمورهم بأنفسهم في الحصول على مأوى أو على أطعمة حيث توزعوا بين الأحياء الغربية من الجانب الغربي، التي ما زالت بقبضة داعش”.

على صعيد آخر، قال النقيب في الجيش العراقي، حيدر علي الوائلي، للأناضول، إن "عناصر داعش يحصنون خنادقهم وخطوط الصد في المساحات المفتوحة المتاخمة للأحياء الغربية من الجانب الغربي للموصل”.

وأضاف أنه "تم رصد نشاط للعدو في السواتر التي أنشأها داعش في أوقات سابقة، مع ترجيحات بوجود شبكات أنفاق في نفس المحور، حيث يخشى العدو فتح جبهة جديدة في تلك المناطق المتاخمة لحيي 17 تموز، وصناعة وادي عكاب (أقصى الجانب الغربي)”.

يأتي ذلك في وقت تشتد وتيرة المعارك في الأحياء القديمة بقلب مدينة الموصل القديمة.

وقال النقيب في قوات الشرطة الاتحادية، سبهان علي الشويلي، للأناضول، إن "وحدات الشرطة الاتحادية تخوض قتالا شرسا في مناطق باب البيض والطوافة، بعد أن فرضت سيطرتها على سوق باب السراي، وشارع العدالة، الواقع في قلب الموصل القديمة”.

وسيطرت القوات العراقية على أكثر من 65% من أحياء الجانب الغربي للموصل، منذ انطلاق عمليات تحرير هذا الجانب في 19 شباط/ فبراير الماضي، بعدما أنهى عمليات تحرير الجانب الشرقي في 24 كانون الثاني/ يناير الماضي، بعد 100 يوم من القتال، حيث أطلقت القوات العراقية بدعم من طيران التحالف الدولي حملة عسكرية واسعة في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لتحرير الموصل، آخر معقل رئيس للتنظيم في العراق.

التعليقات