القوات العراقية تحرر حيا وقريتين وتقترب من جامع النوري بالموصل

يتركز القتال على المدينة القديمة المحيطة بالمسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم دولة خلافة في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم بالعراق وسورية قبل قرابة ثلاثة أعوام.

القوات العراقية تحرر حيا وقريتين وتقترب من جامع النوري بالموصل

أعلن الجيش العراقي، اليوم الخميس، استعادة السيطرة على حي قضيب البان وقريتين في محور بادوش في الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم 'داعش' الارهابي.

وخاضت القوات الخاصة وقوات الشرطة العراقية اشتباكات مع مقاتلي تنظيم 'داعش'، يوم الأربعاء، واقتربت أكثر من جامع النوري بغرب الموصل لتحكم بذلك قبضتها حول هذا الموقع المهم، بينما شهدت بغداد هجوما انتحاريا بشاحنة ملغومة أودى بحياة 17 شخصا على الأقل.

ويتركز القتال على المدينة القديمة المحيطة بالمسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم دولة خلافة في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم بالعراق وسورية قبل قرابة ثلاثة أعوام.

وفر آلاف السكان من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم داخل الموصل أكبر معقل متبق للمتشددين في العراق. لكن ما زال عشرات الآلاف محاصرين داخل منازل في وسط القتال والقصف والضربات الجوية مع تقدم القوات العراقية المدعومة من التحالف بقيادة الولايات المتحدة في غرب الموصل.

وقال قائد حملة تحرير الموصل، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، في بيان رسمي إن 'وحدات الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع حررت حي قضيب البان ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه'.

وأضاف، إن 'قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت قرية الصابونية ومحطة قطار الصابونية غرب بادوش، بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات'، دون مزيد من التفاصيل.

من جهته، قال النقيب في الجيش، حيدر علي الوائلي، إن قطعات مدرعة من الفرقة التاسعة من الجيش وقوات من اللواء 71، تمكنت من تحرير قريتي الصابونية والرحانية في محور بادوش غرب الموصل'.

وأضاف 'تم قتل 4 من عناصر داعش الإرهابي وتدمير عجلتين، فيما لاذت بالفرار بقية عناصر العدو باتجاه مدينة تلعفر'.

من جهته، قال النقيب في الجيش، عدي محمد، إن 'قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية اعتمدت في معارك اليومين الماضيين على القناصين بشكل كبير وتقليل استخدام الأسلحة الصاروخية التي من شأنها إيقاع ضحايا بين صفوف المدنيين'.

وتابع 'تم إجلاء أكثر من 400 مدني كانوا محاصرين في المنازل في حي قضيب البان، وتم نقلهم إلى الخطوط الخلفية تمهيدا لنقلهم إلى مخيمات النزوح'، مؤكدا أن 'معارك متقطعة لا تزال تدور بأطراف الحي الذي تم تحريره'.

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي هجوما لاستعادة الشطر الغربي للمدينة.

ويقول القادة العسكريون العراقيون انهم استعادوا نصف الشطر الغربي لغاية الآن.

التعليقات