الجزائر: مشاركة قليلة بالانتخابات وأغلبية للحزب الحاكم

​أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الجزائرية، اليوم الجمعة، فوز حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم بغالبية مقاعد البرلمان، فيما شهدت الانتخابات التي أقيمت يوم أمس الخميس عزوف غالبية المواطنين عن التصويت، إذ بلغت نسبة المصوتين 38% فقط.

الجزائر: مشاركة قليلة بالانتخابات وأغلبية للحزب الحاكم

نور الدين بدوي (أ.ف.ب)

أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الجزائرية، اليوم الجمعة، فوز حزب "جبهة التحرير الوطني" الحاكم بغالبية مقاعد البرلمان، فيما شهدت الانتخابات التي أقيمت يوم أمس الخميس عزوف غالبية المواطنين عن التصويت، إذ بلغت نسبة المصوتين 38% فقط.

 وحصل حزب "جبهة التحرير الوطني" الذي يرأسه عبد العزيز بوتفليقة على 164 مقعدا من أصل 462 في الانتخابات التشريعية التي شهدتها الجزائر، فيما حصل حليفه حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" على 97 مقعدا، ما يمثل الأغلبية المطلقة في المجلس الشعبي الوطني، بحسب النتائج الرسمية.

وأعلن وزير الداخلية، نور الدين بدوي، في مؤتمر صحافي، اليوم الجمعة، نتائج الانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت 38,25% وهي أقل من تلك المسجلة في 2012 حيث بلغت 43,14%، بينما لم تتعد في 2007، 35,65%. واعتبرت المعارضة أن هذه الأرقام مضخمة.

ويتدعم تحالف جبهة التحرير والتجمع الوطني بمقاعد الوافد الإسلامي الجديد "تجمع أمل الجزائر" (19 مقعدا) والحركة الشعبية الجزائرية (13 مقعدا) والتحالف الوطني الجمهوري (8 مقاعد) الداعمين للرئيس بوتفليقة.

وحصل الإسلاميون المعارضون الممثلون في تحالف "حركة مجتمع السلم" و"جبهة التغيير" (33 مقعدا) واتحاد العدالة والنهضة والبناء (15 مقعدا)، على ما مجموعه 48 مقعدا.

أما في ما يخص باقي أحزاب المعارضة الأخرى، فقد حصل حزب جبهة القوى الاشتراكية على 14 مقعدا وحزب العمال على 11 مقعدا، فيما لم يحصل حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية سوى على 9 مقاعد.

التعليقات