وزير سوداني يؤكد وصول البشير للسعودية السبت

الرئيس عمر البشير سيحضر اجتماعا في السعودية، يوم السبت، وهو نفس اليوم الذي سيزور فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المملكة لكن لم يتضح ما إذا كان البشير سيلتقي بالرئيس الأمريكي.

وزير سوداني يؤكد وصول البشير للسعودية السبت

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، يوم أمس الأربعاء، إن الرئيس عمر البشير سيحضر اجتماعا في السعودية، يوم السبت، وهو نفس اليوم الذي سيزور فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، السعودية لكن لم يتضح ما إذا كان البشير سيلتقي بالرئيس الأمريكي.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تطلب القبض البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ويتجنب الزعماء الغربيون الاجتماع به. وسيمثل أي اتصال مباشر بينه وبين ترامب مفاجأة للأوساط الدبلوماسية على الرغم من تحسن العلاقات بين واشنطن والخرطوم في الشهور الأخيرة.

وقال الوزير للصحفيين في جنيف "في مسألة المصافحة بين ترامب والبشير لا يمكن لأحد أن يدعي أي شيء لكن على أي حال وجه السعوديون دعوة للرئيس البشير لحضور ذلك المؤتمر".

وتابع يقول "نتمنى أن يسير كل شيء وفقا للخطة، ونتطلع إلى تطبيع علاقاتنا مع الولايات المتحدة" مضيفا أنه سيسافر مع البشير إلى الرياض يوم الجمعة.

وعندما سئل هل يتمنى أن يتصافح الزعيمان قال غندور "ليس لدي أحلام، وإنما آمال وأتمنى أن تتحقق".

ووصف غندور المحكمة الجنائية الدولية بأنها "أداة سياسية".

وقال "إنها محكمة أنشأها الرجل الأبيض لتوجيه الاتهامات للناس في أفريقيا".

وطالبت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، كل دول العالم بالمساعدة في اعتقال البشير، وحثت مجلس الأمن الدولي على اتخاذ "إجراءات قوية وملموسة" لضمان التزام الدول بذلك.

وتوجه المحكمة للرئيس السوداني ثلاث تهم بالإبادة الجماعية، وخمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتهمتين بارتكاب جرائم حرب بحق جماعات عرقية في إقليم دارفور.

وقال الوزير السوداني إن إقليم دارفور ينعم بالسلم حاليا، وإن الخرطوم ترغب في الانفتاح على التجارة وتؤيد الجهود الدولية لمحاربة الإسلاميين المتشددين في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، قد أمر في يناير كانون الثاني/يناير برفع الحظر التجاري الأميركي المفروض منذ 20 عاما وعقوبات مالية بعد 180 يوما شريطة أن تبذل الخرطوم المزيد من الجهد لتحسين أوضاع حقوق الإنسان.

وأعرب غندور عن أمله في رفع العقوبات، بعد عملية تقييم في 12 تموز/يوليو وهي خطوة رئيسة نحو اندماج السودان في الاقتصاد العالمي.

وأعرب الوزير عن أمله أيضا في حل نزاع تجاري مع مصر في اجتماع بالقاهرة يوم 31 مايو أيار.

كما حث الولايات المتحدة على لعب دور أكبر في صنع السلام في سورية واليمن.

التعليقات