السعودية والإمارات والبحرين ومصر تقطع علاقاتها بقطر

هذه الدول أعلنت عن إغلاق منافذها البرية والبحرية والجوية أمام قطر وطالبت القطريين لديها بمغادرة دولهم وأعلنت عن منع مواطنيها بالتوجه إلى قطر، بادعاء أن الأخيرة تدعم الإرهاب وتحتضن الإخوان المسلمين

السعودية والإمارات والبحرين ومصر تقطع علاقاتها بقطر

أمير قطر الشيخ تميم (أ.ف.ب.)

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر اليوم، الاثنين، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وأعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية منها وإليها ومنع دخول أو عبور القطريين إلى السعودية 'لأسباب أمنية'.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله إنه 'اتخذت المملكة العربية السعودية قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة'.

وقال المصدر إن السعودية اتخذت القرار 'انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف'.

كذلك أعلنت الإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها بموقع تويتر إن 'الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد'.

وأضافت الوكالة أن 'الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة... الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها'.

وقال بيان مقتضب نشرته وكالة أنباء البحرين إن البحرين قررت سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الخارجية أنه 'قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر'.

التعليقات