العراق: 100 ألف طفل في خطر في الموصل

اليونيسيف: عناصر داعش يستخدمون الأطفال كدروع بشرية أو يتعرضون للخطر بوجودهم وسط تبادل إطلاق النار في المعارك، فيما أجبر بعضهم على المشاركة في القتال

العراق: 100 ألف طفل في خطر في الموصل

أطفال موصليون (أ ف ب)

قالت الأمم المتحدة، الإثنين، إن نحو 100 ألف طفل محاصرون في ظروف شديدة الخطورة في الجيب المتبقي تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة الموصل شمالي العراق.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في بيان إن عناصر داعش يستخدمون الأطفال كدروع بشرية أو يتعرضون للخطر بوجودهم وسط تبادل إطلاق النار في المعارك، فيما أجبر بعضهم على المشاركة في القتال. وأضاف البيان أن مستشفيات وعيادات تعرضت للهجوم.

وقالت يونيسيف "نتلقى تقارير مقلقة عن مقتل مدنيين، من بينهم العديد من الأطفال في غرب الموصل. ووردت تقارير عن مقتل بعضهم لدى محاولتهم المستميتة للفرار من القتال الذي يتصاعد كل ساعة".

وشاهد طاقم تلفزيوني من "رويترز"، يوم السبت، جثث عشرات المدنيين من بينهم أطفال متناثرة في شارع يقع على خط المواجهة بعد قتلهم على ما يبدو أثناء فرارهم من الجيب.

وكانت قد استعادت القوات الحكومية العراقية شرقي الموصل في كانون الثاني/يناير، وبدأت هجوما جديدا في 27 أيار/مايو للسيطرة على الجيب المتبقي تحت سيطرة الدولة الإسلامية في الشطر الغربي من المدينة.

وفر بالفعل نحو 700 ألف شخص من الموصل، أي نحو ثلث عدد سكانها قبل الحرب، ولجأوا إلى أصدقاء وأقارب أو لمخيمات نازحين.

وقالت يونيسيف "الهجمات على المدنيين وعلى البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والعيادات والمدارس والمنازل وشبكات المياه، يجب أن تتوقف على الفور".

التعليقات