البرلمان التركي يوافق على تشريع يسمح بنشر قوات في قطر

مشروع القانون التركي يهدف فيما يبدو لدعمها في مواجهة عزلة دبلوماسية وتجارية من بعض من أكبر القوى في الشرق الأوسط* وزير إماراتي: دول الخليج ستفرض عقوبات اقتصادية أشد ومنها فرض حظر على قطر إن لم نغيّر "مسارها"

البرلمان التركي يوافق على تشريع يسمح بنشر قوات في قطر

البرلمان التركي (الأناضول)

وافق البرلمان التركي اليوم، الأربعاء، على مشروع قانون يتيح نشر قوات في قاعدة عسكرية تركية بقطر، في تحرك يهدف فيما يبدو لدعمها في مواجهة عزلة دبلوماسية وتجارية من بعض من أكبر القوى في الشرق الأوسط.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية، متهمة إياها بدعم جماعات متشددة، فيما تنفي قطر هذه الاتهامات.

وحظي مشروع القانون، الذي صيغ قبل الخلاف، بتأييد 240 نائبا خاصة مع دعم حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية اليميني المعارض للمشروع.

من جهته ادعى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم، أن "قطع العلاقات مع الدوحة حصيلة تراكمات سنوات عديدة من السياسات القطرية التخريبية ودعم المنظمات المتطرفة والإرهابية"، معتبرا أن على قطر "التوقف عن لعب دور المروج الرئيسي للتطرف والإرهاب في المنطقة".

وردا على سؤال إن كانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر التي قطعت علاقاتها بالدوحة أول من أمس، الاثنين، ستقدم على اتخاذ خطوات أخرى ومنها التحرك العسكري إذا رفضت قطر "تغيير مسارها"، قال الوزير إن الدول المذكورة ستفرض عقوبات اقتصادية أشد ومنها فرض حظر على قطر.

 

التعليقات