بغداد: لا يمكن لأي طرف أن يحدد بمفرده مصير العراق

ممثلو الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة إقليم كردستان، حددوا تاريخ 25 أيلول/سبتمبر المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم.

بغداد: لا يمكن لأي طرف أن يحدد بمفرده مصير العراق

جددت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، التأكيد على معارضتها "لإي مساع من جانب السلطات الكردية لإعلان الاستقلال".

وكان رئيس ديوان إقليم كردستان، فؤاد حسين، قد اجتمع، الخميس، مع رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الإقليم، "لمناقشة التحضيرات لإجراء الاستفتاء والانتخابات، بعد انتهاء اجتماع ممثلي الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة إقليم كردستان مع رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، وحددوا تاريخ 25  أيلول/سبتمبر المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، سعد الحديثي، إن "مستقبل العراق ليس خاصًا بطرف واحد دون غيره، بل هو قرار عراقي وكل العراقيين معنيون به"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لأي طرف وحده أن يحدد مصير العراق بمعزل عن الأطراف الأخرى".

ونقلت تقارير إعلامية عن الحديثي أن "أي موقف أو خطوة تتخذ من أي طرف في العراق يجب أن تكون مستندة إلى الدستور وأي قرار يخص مستقبل العراق المُعرَّف دستوريا بأنه بلد ديموقراطي اتحادي واحد ذو سيادة وطنية كاملة يجب أن يراعي النصوص الدستورية ذات الصلة".

تركيا

من جهتها، وصفت وزارة الخارجية التركية قرار رئاسة إقليم كردستان العراق تنظيم الاستفتاء حول الاستقلال بأنه "خطأ فادح".

واعتبرت أن هذا الاستفتاء "يهدد وحدة وسلامة أراضي العراق"، داعيةً إلى المحافظة على وحدة التراب العراقي، والوحدة السياسية في العراق. وأوضحت الخارجية التركية أن "هذه الأهداف هي واحدة من أسس السياسة التركية تجاه العراق".

روسيا:

بدورها قالت الخارجية الروسية إنها تدعم وحدة الأراضي العراقية.

وذكرت المتحدثة باسمها، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، أن "روسيا تدعو إلى دعم وحدة أراضي العراق واحترام ومراعاة الحقوق المشروعة لجميع الطوائف والمجموعات القومية دون شروط، والأكراد يمثلون كبرى تلك المجموعات".

وبحسب بيان سيتم التصويت في الاستفتاء في ثلاث محافظات يتشكل منها الإقليم، ومناطق الأكراد خارج إدارة الإقليم.

وتقول الولايات المتحدة، إنها تعارض أي خطوة تجاه استقلال الأكراد التام.

 

التعليقات