الحريري: ندعم عودتهم ولكن لا نجبر النازحين السوريين على المغادرة

واضاف: "لن يتعامل مع أي جهة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم باستثناء الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة".

الحريري: ندعم عودتهم ولكن لا نجبر النازحين السوريين على المغادرة

حريق اندلع في مخيم للسوريين في لبنان الاسبوع الماضي (رويترز)

قال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، إن لبنان 'لن يجبر، تحت أي ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سورية'، مشيرا إلى أن لبنان يدعم 'العودة السريعة والآمنة للنازحين السوريين' إلى بلادهم.

ويأتي هذا التصريح بعد أيام من مغادرة عدد من اللاجئين إلى سورية وفق 'اتفاق توسطت فيه جماعة حزب الله' اللبنانية.

ونقلت 'رويترز' عنه قوله، في اجتماع للجنة التوجيهية العليا للنازحين، اليوم الجمعة، ' لن يتعامل مع أي جهة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم باستثناء الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

وأضاف: 'في الآونة الأخيرة، برز نقاش حول عودة السوريين. وهنا أود أن أكرر موقفي من هذه المسألة بعبارات واضحة جدا. سنتناول هذه المسألة فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة'.

ولفتت 'رويترز' في تقريرها إلى انه 'يختلف الساسة اللبنانيون بشأن التعامل المباشر للبنان مع الحكومة السورية لإعادة اللاجئين'.

ويوم الثلاثاء حث الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في خطاب تلفزيوني الحكومة اللبنانية 'على العمل مباشرة مع الحكومة السورية بشأن عودة اللاجئين'.

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري بما يعادل نحو ربع سكان البلد.   

وتحدث الحريري عن'وقع أزمة النازحين السوريين على لبنان، ووصفه بأنه كان 'ثقيلا جدا. فالبلد بأسره يشعر بهذا الثقل، وقد أدى وجودها إلى تفاقم المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية'.

وشدد الحريري خلال الاجتماع على 'ضمان حصول النازحين السوريين على خدمات الرعاية الصحية والتعليم الأولي وتطوير مهاراتهم رغم قلقه في الوقت ذاته من ضعف مستويات المساعدات الدولية إلى لبنان حتى الآن.

 

التعليقات