إردوغان يختتم جولته الخليجية بمباحثات مع أمير قطر

وصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الإثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة قادمًا من الكويت في آخر محطات جولته الخليجية.

إردوغان يختتم جولته الخليجية بمباحثات مع أمير قطر

أمير قطر يستقبل إردوغان بمطار حمد الدولي. الأناضول.

وصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الإثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة قادمًا من الكويت في آخر محطات جولته الخليجية.

وكان في استقبال إردوغان بمطار حمد الدولي، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، ووزير الدفاع القطري خالد العطية، وسفير تركيا في الدوحة فكرت أوزر، وسفير قطر في تركيا سالم الشافعي.

ومن المقرر أن يجري إردوغان خلال الزيارة، التي تستمر يومًا واحدًا، مباحثات رسمية مع أمير قطر؛ بشأن العلاقات الثنائية وسبل حل الأزمة الخليجية.

واستهلّ أردوغان جولته، أمس، بمباحثات عقدها مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز. وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن المباحثات شملت "العلاقات بين البلدين الشقيقين، وبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وعقد الرئيس التركي، كذلك، اجتماعًا مغلقًا مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حضره مسؤولون أتراك، بحسب وكالة "الأناضول".

وفي ثاني محطّات زيارته، أجرى الرئيس التركي، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس أيضًا، مباحثات في قصر دار سلوى بمحافظة حولي (شرق)، تناولت العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن "المباحثات استعرضت العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها على الأصعدة كافة، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين"، مشيرة إلى أن الزعيمين بحثا أيضاً "القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات في المنطقة".

وأكدت أن "جواً ودياً ساد المباحثات، عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين، في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات".

وكان إردوغان قد أكّد من إسطنبول، قبيل بدء جولته، أن قطر التزمت سياسة عاقلة تسعى إلى حل الأزمة الخليجية، مشدداً على أن العالم الإسلامي ليس بحاجة إلى مزيد من الانقسام، وأن الأزمة الخليجية لا تفيد أحداً.

وأعلن إردوغان عن دعمه وتقديره الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، ودعا إلى تنفيذ إجراءات جدية لحلها.

ويرافق إردوغان في جولته الخليجية، عقيلته أمينة، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت البيرق، ووزير الدفاع نور الدين جانكلي، ورئيس الأركان العامة للجيش، الجنرال خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات العامة هاقان فيدان.

التعليقات