الأردن تمنع سفر طاقم سفارة إسرائيل واشتعال أزمة دبلوماسية

قالت مصادر رسمية أردنية، إن الأردن رفض مغادرة رجل الأمن الإسرائيلي الذي قتل أردنيين اثنين، في الحادثة التي وقعت مساء الأحد، داخل مبنى تابع للسفارة الإسرائيلية في عمان.

الأردن تمنع سفر طاقم سفارة إسرائيل واشتعال أزمة دبلوماسية

انتشار أمني خارج السفارة الإسرائيلية في عمان. أ.ف.ب.

أصدر القضاء الأردني، اليوم الإثنين، قرارا يقضي بمنع حارس أمن السفارة الإسرائيلية في عمان من مغادرة البلاد.

وقالت مصادر رسمية أردنية إن الأردن رفض مغادرة رجل الأمن الإسرائيلي الذي قتل أردنيين اثنين، في الحادثة التي وقعت مساء الأحد، داخل مبنى تابع للسفارة الإسرائيلية في عمان.

وبينت المصادر، أن الأردن، يؤكد على رفضه التام لمغادرة رجل الأمن حتى التوصل إلى مسألة التحقيق في الحادثة وإنهاء النظر بها من جوانبها كافة.

ووفق ما ذكر مصدر حكومي رفيع، فإن الأردن يطالب السلطات الإسرائيلية بتسليم الحارس للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، فيما أكد مصدر أمني مسؤول أن الحارس الإسرائيلي لم يغادر المملكة.

وشدد المصدر الحكومي على أن المملكة ستتخذ خطوات دبلوماسية تصعيدية في حال لم يتم تسليم الحارس للجهات الأمنية للتحقيق معه.

وادعت اسرائيل أن أحد العمال الأردنيين هاجم الحارس من الخلف وطعنه بمفك، ورد الحارس الاسرائيلي بإطلاق النار ما تسبب في مصرع العامل الاردني، وقد أصيب جراء إطلاق النار صاحب المنزل وتوفي في وقت لاحق في المستشفى.

وألمحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأن أزمة أمنية ودبلوماسية اشتعلت بين الحكومة الأردنية وبين الحكومة الإسرائيلية التي حاولت تهريب القاتل ولكن وزير الداخلية الأردني حضر شخصيا إلى مبنى السفارة ومنع تهريبه إلى تل أبيب.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن موظفي السفارة الإسرائيلية محاصرون داخلها بعد تطويق قوات الأمن الأردني مبنى السفارة حيث ترفض السلطات الأردنية إجلاءهم إلى إسرائيل قبل التحقيق معهم ومع رجل أمن السفارة المتورط في الحادث.

وترفض إسرائيل إجراء تحقيق مع رجل الأمن الإسرائيلي بصفته يتمتع بحصانة دبلوماسية حيث تبذل جهود الآن لاحتواء الموقف.

وقال بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية تحدث إلى حارس الأمن وإلى السفيرة عينات شلاين وشدد على أن الحارس لديه حصانة من الاستجواب والمحاكمة.

وتجري اتصالات على أرفع المستويات من أجل تبديد التوتر في العلاقات المأزومة أصلا بين الجانبين حول نصب إسرائيل بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى.

التعليقات