قطر تلزم البحرين والإمارت بواسطة إيكاو على فتح ممرات جوية

قطر تنجح من خلال المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو"، اليوم الثلاثاء، في إلزام البحرين والإمارات على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط القطرية، رغم العقوبات المفروضة على الدوحة من دول الحصار منذ الخامس من حزيران/يونيو الفائت

قطر تلزم البحرين والإمارت بواسطة إيكاو على فتح ممرات جوية

(أ ف ب)

نجحت قطر من خلال المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو"، اليوم الثلاثاء، في إلزام البحرين والإمارات على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط القطرية، رغم العقوبات المفروضة على الدوحة من دول الحصار منذ الخامس من حزيران/يونيو الفائت.

وقال المتحدث باسم المنظمة، أنطوني فيلبين، إن المنظمة عملت مع "مختلف دول الشرق الأوسط لضمان الدخول العادل للطائرات المسجلة في قطر إلى الأجواء".

وأضاف أنه "تم التأكيد على توفر عدد من الخطوط الجوية الحالية، كما تم فتح عدد من الممرات المؤقتة أو الطارئة" بما في ذلك عبر أجواء البحرين والإمارات.

وقال فيلبين إن "منظمة الآيكاو والدول ذات العلاقة تراقب بشكل مستمر الخطوط الجوية المناسبة وإجراءات إدارة حركة الطيران، التي ربما تخضع لمزيد من التعديلات في حال الضرورة بالاتفاق المشترك".

وكان قد استحوذ خبر فتح الإمارات والبحرين ممرات طوارئ أمام الطائرات القطريّة على اهتمام القطريين، باعتبار أنه "بالقانون وحده تدافع قطر عن نفسها، وليس بحصار الإخوة والحجج الواهية".

وكانت قطر قد تقدّمت بشكوى إلى منظمة الطيران المدني العالمية تنتقد فيها إغلاق دول الحصار أجواءها بالمخالفة للقانون، واستجابت المنظمة لشكوى قطر وطالبت جميع الدول بالالتزام باتفاقية شيكاغو، ما أجبر هذه الدول على فتح 3 ممرات طوارئ.

التعليقات