قطر تعفي 80 جنسية من تأشيرة الدخول لأراضيها

قطر ستمنح رعايا 33 دولة حق الإقامة ل180 يوما من دون تأشيرة. أما بالنسبة غالى رعايا ال47 دولة الأخرى فيسمح لهم بالإقامة من دون تأشيرة لمدة 30 يوما، على أن يتمّ تجديد هذه الفترة مرة واحدة فقط

قطر تعفي 80 جنسية من تأشيرة الدخول لأراضيها

(أ.ف.ب.)

أعلنت قطر اليوم، الأربعاء، إعفاء 80 جنسية من تأشيرة الدخول إلى البلاد بهدف تنشيط السياحة والنقل الجوي، في وقت تواجه الدوحة حصارا من جانب جيران خليجيين لها.

وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي مشترك بين المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، ورئيس قطاع تنمية السياحة، حسن الإبراهيم، وممثل وزارة الداخلية القطرية، العقيد محمد المزروعي.

وصرح الإبراهيم أن "الإعفاء من التأشيرة للجنسيات الثمانين سيجعل من قطر الدولة الأكثر انفتاحا في المنطقة" بالنسبة إلى الزوار الأجانب، إذ تفرض الدول الخليجية عادة ومن بينها قطر، على الأجانب الحصول على تأشيرة دخول، وتمنحها حسب معايير صارمة.

وأشار المزروعي إلى أن على رعايا الدول الثمانين المستفيدين من هذا الإجراء التقدم عند وصولهم إلى الدوحة بجواز سفر صالح للحصول على حق الدخول إلى البلاد.

وستمنح قطر رعايا 33 دولة حق الإقامة ل180 يوما من دون تأشيرة. أما بالنسبة غالى رعايا ال47 دولة الأخرى فيسمح لهم بالإقامة من دون تأشيرة لمدة 30 يوما، على أن يتمّ تجديد هذه الفترة مرة واحدة فقط.

ولم يتمّ الإعلان عن أسماء الدول الثمانين المستفيدة ولا عن التاريخ الذي ستبدأ السلطات بتطبيق هذا الإجراء.

وكشف المزروعي خصوصا عن اعتماد معيارين لاختيار الجنسيات، الأول أمني والثاني اقتصادي لمعرفة القدرة الشرائية للزوار.

ورأى الباكر أن الخطوط الجوية القطرية ستستفيد من هذا الإجراء، مشيرا إلى أنها تواصل توسيع شبكتها، إذ أنها بدأت رحلات جوية إلى 62 وجهة جديدة هذا العام.

وفي 3 آب/أغسطس، منحت قطر بطاقة الإقامة الدائمة لثلاث فئات من الأجانب، وهي خطوة تعد سابقة في منطقة الخليج. وبموجب هذه الأحكام يحق لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري أن يحصلوا على الإقامة الدائمة، إضافة إلى الذين "أدوا خدمات جليلة للدولة" أو "ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة".

التعليقات