إعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق

إعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما، والذي أغلق عام 2014 إثر سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق في العراق، وذلك بعد تأمين الطريق الدولي بين البلدين

إعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق

(أ ف ب)

أعلن كل من الأردن والعراق، في بيان مشترك، صدر اليوم الأربعاء، إعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما، والذي أغلق عام 2014 إثر سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق في العراق، وذلك بعد تأمين الطريق الدولي بين البلدين.

وأفاد بيان مشترك صادر عن الحكومتين العراقية والأردنية أنه "تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتبارا من اليوم (الأربعاء) الموافق 30 آب/أغسطس 2017".

وأضاف أن "إعادة فتح المعبر جاءت بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الإجرامية وسيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات".

وأشار إلى أن فتح المعبر "سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين"، فيما تعهدت الحكومتان "ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين".

وأكدتا أن "إعادة فتح هذا المعبر الحيوي سيخدم مصالح الشعبين، ويعزز فرص الأمن والاستقرار والتنمية في البلدين الجارين الشقيقين".

ويبعد هذا المعبر الوحيد بين البلدين المعروف بطريبيل من الجانب العراقي والكرامة من الجانب الأردني، نحو 370 كيلومترا عن عمان، وحوالي 570 كيلومترا عن بغداد، وقد أغلق منذ سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق غرب العراق عام 2014.

التعليقات