الصادرات التركية إلى قطر زادت 84 بالمائة في ثلاثة أشهر

في أقل من ثلاثة شهور، مدّت الدوحة خطوطاً بحرية وجوية جديدة لمواجهة المقاطعة الجوية والبرية والبحرية التي فرضتها دول الجوار، والتي تعتبرها قطر حصاراً".

الصادرات التركية إلى قطر زادت 84 بالمائة في ثلاثة أشهر

(الأناضول)

صعدت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، بنسبة 84 بالمائة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتصدرت المنتجات المائية والحيوانية، قائمة الصادرات، بقيمة بلغت 8.6 مليون دولار.

ويتزامن الصعود في قيمة الصادرات، مع مقاطعة تعرضت لها قطر من جانب دول شقيقة (السعودية والبحرين والإمارات ومصر)، منذ 5 حزيران/يونيو الماضي.

وبحسب إحصاء للأناضول، استند على معطيات مجلس المصدرين الأتراك، فإن قيمة الصادرات التركية إلى قطر، بلغت 165 مليون دولار أميركي، وارتفعت خلال آب/أغسطس الماضي بنسبة 75 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ونقلت الوكالة عن رئيس اتحاد مصدري الثروات السمكية في تركيا، سنان قزلطان، أن المنتجات الحيوانية والغذائية، تصدرت قائمة الصادرات التركية إلى قطر في الأشهر الـ 3 الماضية، وأن المنتجات التركية دخلت تقريبا جميع الأسواق والمحلات التجارية في قطر، "المعارض التجارية ساهمت في إقامة علاقات وطيدة بين الشركات التركية والقطرية، وبناء آفاق جديدة من التعاون التجاري".

وأضاف: "المنتجات التركية عالية الجودة.. حتى لو جرى رفع الحصار عن قطر، سنواصل تزويد هذا البلد بمنتجاتنا التي ألفتها الأسواق المحلية هناك".

من جهتها قالت مديرة ميناء "علي آغا" في ولاية إزمير غربي تركيا، إيبك دميرجي، إن العديد من الشركات التركية طلبت المساهمة في عملية تصدير البضائع التركية إلى السوق القطرية.

وأوضحت دميرجي، أن الرحلات البحرية المباشرة بين ميناءي "علي آغا" في إزمير و"حمد" في الدوحة، ستجرى بشكل منتظم ومستدام.

وأضافت أن مواد البناء والأثاث كانت في طليعة الصادرات التركية إلى قطر في السنوات السابقة، لكن بعد الحصار الذي فرض على الدوحة، تنوعت الصادرات التركية إلى قطر وارتفعت قيمتها.

وفرضت الدول المقاطعة لقطر، مقاطعة اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة.

وفي أقل من ثلاثة شهور، مدّت الدوحة خطوطاً بحرية وجوية جديدة لمواجهة المقاطعة الجوية والبرية والبحرية التي فرضتها دول الجوار، والتي تعتبرها قطر "حصاراً".

 

التعليقات