ترامب حذر دول الحصار من عمل عسكري ضد قطر

توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، نهاية سريعة للأزمة الخليجية وحصار قطر، وقال ترامب"نحن الآن نعمل على حل مشكلة في الشرق الأوسط واعتقد إننا سنحلها"، واصفا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالصديق القديم.

ترامب حذر دول الحصار من عمل عسكري ضد قطر

(أ.ف.ب.)

توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، نهاية سريعة للأزمة الخليجية وحصار قطر والمواجهة الدبلوماسية والاقتصادية بين الدوحة وجيرانها الخليجيين، خلال لقاء جمعه مع أمير قطر في مقر الامم المتحدة.

وقال الرئيس الأميركي "نحن الآن نعمل على حل مشكلة في الشرق الأوسط واعتقد إننا سنحلها"، واصفا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالصديق القديم.

وقال ترامب "لدي شعور قوي إن الأزمة ستحل سريعا جدا".

إلى ذلك، كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، في تقرير لها الثلاثاء، أن السعودية والإمارات، وضعتا في الاعتبار اتّخاذ إجراءات عسكريّة ضد قطر في المراحل الأولى من الأزمة الخليجية؛ قبل أن يدعو الرئيس الأميركي، قادة البلدين إلى التراجع، محذّرًا إياهم من هذا الإجراء، وفق ما نقلت عن مصدرين مطّلعين في هذا الشأن.

ووفقا للمصدرين المذكورين، اللذين طلبا عدم الكشف عن هويّتيهما، نظرا لسرية المحادثات، فإن السعودية والإمارات كانتا تبحثان عن سبل لإزالة النظام في قطر، وقد أبلغ ترامب قادة السعودية والإمارات أن أي عمل عسكري من شأنه أن يثير أزمة على امتداد الشرق الأوسط، لن يعود بالفائدة سوى على الإيرانيين، بحسب أحد المصدرين.

ومر أكثر من مئة يوم على حصار المملكة السعودية ودولة الامارات ومصر والبحرين لقطر في 5 حزيران/يونيو، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري، بعد اتهامها بدعم مجموعات إرهابية والتقرب من إيران.

وبدا البيت الابيض مؤيدا للاتهامات بأن قطر تتعامل مع مجموعات محظورة، إلا أنه أعرب عن قلقه من أن الانقسام الخليجي سمح لإيران بتوسيع نفوذها في المنطقة.

من جانبه، رحب أمير قطر بتدخل ترامب قائلا "كما قلت سيدي الرئيس لدينا مشكلة مع جيراننا وتدخلك سيساعد كثيرا وأنا واثق من إننا سنجد حلا لهذه المشكلة".

وكان أمير قطر القى خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم فيه جيران بلاده بممارسة الإرهاب داعيا إلى الحوار.

وقال الشيخ تميم في خطابه "أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جائر مستمر فرضته دول مجاورة".

وأضاف "رفضنا الانصياع للإملاءات بالضغط والحصار ولم يرض شعبنا بأقل من ذلك".

التعليقات