ترقب لنتائج استفتاء كردستان وواشنطن تحذر

يتوقع أن تصدر مساء الثلاثاء، نتيجة الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72% . جرى الاستفتاء بمحافظات الإقليم الثلاث وهي إربيل والسليمانية ودهوك، إضافة لمناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، مثل كركوك وخانقين في محافظة ديالى ببغداد.

ترقب لنتائج استفتاء كردستان وواشنطن تحذر

(أ.ف.ب.)

أعلنت الولايات المتحدة إنها أصيبت بـ"خيبة أمل عميقة" بسبب الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان العراق، الإثنين، في تحد للمجتمع الدولي بأسره، مؤكدة أن هذا الاستفتاء "سيزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب" في الإقليم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بسبب قرار حكومة إقليم كرستان إجراء استفتاء أحادي الجانب على الاستقلال اليوم، بما في ذلك في مناطق خارج إقليم كردستان".

وأضافت في بيان: "العلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والشعب التركي لن تتغير على ضوء الاستفتاء غير الملزم الذي جرى، لكن باعتقادنا فإن هذه الخطوة ستزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب بالنسبة إلى اقليم كردستان وسكانه".

وبحسب البيان، فإن الاستفتاء "سيعقد بدرجة كبيرة العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية والدول المجاورة".

كما لفتت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في بيانها إلى أن الحرب ضد تنظيم "داعش" "لم تنته، والتنظيمات المتطرفة تسعى لاستغلال انعدام الاستقرار والخلاف".

واضافت "نعتقد أنه يتعين على جميع الاطراف أن ينخرطوا بطريقة بنّاءة في حوار من أجل تحسين مستقبل كل العراقيين"، مشددة على أن "الولايات العراقية تدعم عراق موحدا وفدراليا وديموقراطيا ومزدهرا".

وصوّت إقليم كردستان العراق، الإثنين، على الاستقلال في استفتاء تاريخي يريد من خلاله الأكراد فتح باب التفاوض من أجل إقامة دولة يناضلون في سبيلها منذ قرن تقريبا، لكنه يهدد باندلاع صراع إثر مطالبة البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها.

ويتوقع أن تصدر مساء اليوم الثلاثاء، نتيجة الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72% وشاركت فيه أيضا محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وجرى الاستفتاء في محافظات الاقليم الثلاث وهي إربيل والسليمانية ودهوك، إضافة إلى مناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، مثل كركوك وخانقين في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

التعليقات