استفتاء كردستان: واشنطن لا تعترف وماكرون يدعو العبادي لزيارة باريس

تيلرسون يعلن عدم الاعتراف باستفتاء استقلال كردستان العراق وماكرون يوجه الدعوة للعبادي لزيارة باريس لبحث قضية كردستان ومصادر في مكتب الرئاسة الفرنسية تؤكد أن العبادي قبل الدعوة

استفتاء كردستان: واشنطن لا تعترف وماكرون يدعو العبادي لزيارة باريس

من الأرشيف (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، يوم أمس الجمعة، أن بلاده "لا تعترف" باستفتاء استقلال كردستان العراق، وتدعو جميع الأطراف إلى "الحوار وضبط النفس".

وأضاف أن "التصويت والنتائج يفتقران إلى الشرعية، ونواصل دعمنا عراقا موحدا اتحاديا ديمقراطيا ومزدهرا".

وتابع أن واشنطن "تدعو جميع الأطراف، بما فيها جيران العراق، إلى رفض أي خطوة أحادية وأي استخدام للعنف".

كما أعرب تيلرسون عن "القلق أيضا حيال العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الأحادية".

وقال "نحث السلطات الكردية العراقية على احترام الدور الدستوري للحكومة المركزية، كما نحض الحكومة المركزية على عدم التهديد أو حتى التلميح إلى احتمال استخدام القوة".

وطالب جميع الجهات الفاعلة بـ"التركيز على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية".

وكانت الولايات المتحدة قد رفضت مسبقا الاستفتاء الذي جرى الإثنين، محذرة من أنه قد يخاطر بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

من جانبه، عرض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، المساعدة في تهدئة التوتر بين بغداد وحكومة إقليم كردستان بعد الاستفتاء، وحث على ضرورة تجنب أي تصعيد.

وفي بيان عقب اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قال ماكرون إنه دعا العبادي إلى زيارة باريس في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول لبحث القضية. لكنه حث الجانبين على البقاء متحدين في أولويتهما المتمثلة في هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" وإرساء الاستقرار في العراق. وقال ماكرون في البيان "ينبغي تجنب أي تصعيد".

وفي السياق ذاته، قال مصدر في مكتب الرئيس الفرنسي إن رئيس الوزراء العراقي حيدر قبل دعوة من ماكرون لزيارة باريس في الخامس من أكتوبر تشرين الأول لإجراء محادثات بشأن استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال.

التعليقات