العراق: القوات العراقية على بعد كيلومترات من القائم الحدودية

قالت مصادر أمنية عراقة إن القوات العراقية باتت على بعد كيلومترات من أطراف مدينة القائم الحدودية مع سورية غربي البلاد، والتي تعد آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق

العراق: القوات العراقية على بعد كيلومترات من القائم الحدودية

(أ ف ب)

قالت مصادر أمنية عراقية إن القوات العراقية باتت على بعد كيلومترات من أطراف مدينة القائم الحدودية مع سورية غربي البلاد، والتي تعد آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وقال ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس إن "قطعات الجيش وبدعم العشائر ومساندة طيران التحالف الدولي والقوة الجوية تمكنوا من تحرير ناحية العبيدي شرق القائم" الواقعة على بعد 350 كيلومترا إلى غرب الرمادي في محافظة الأنبار.

وأضاف الضابط أن عملية التقدم واجهت "مقاومة لعناصر داعش"، لافتا إلى أن القوات الأمنية والحشد العشائري تجري عمليات تفتيش واسعة في الناحية بحثا عن عناصر مختبئة لتنظيم الدولة الإسلامية الذين "هرب معظمهم إلى مركز مدينة القائم".

وكانت قد بدأت القوات العراقية، الأسبوع الماضي، هجوما على آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد لدحره من مدينة القائم المتاخمة للحدود مع سورية، حيث يتعرض عناصر داعش لهجمات أخرى على أيدي النظام السوري وقوات سورية الديموقراطية المدعومة من واشنطن.

وأكد الشيخ قطري العبيدي القيادي في "حشد البغدادي" الذي يضم مقاتلين من العشائر في الأنبار أن "القوات العراقية حررت ناحية العبيدي بعد الدخول إليها من المحورين الشرقي والجنوبي الشرقي".

وأوضح أن "العبيدي تعتبر من أهم معاقل التنظيم في قضاء القائم، كونها كانت تضم مستودعات للأسلحة ومخازن ومعامل تفخيخ وتجهيز الانتحاريين والعجلات المفخخة وتصنيع العبوات الناسفة".

من جهته، أشار قائد عمليات تحرير غرب الأنبار، عبد الأمير رشيد يارالله، في بيان الثلاثاء، إلى أن "قطعات عمليات الجزيرة والحشد العشائري تفرض السيطرة الكاملة على المنشأة العامة لفوسفات القائم والمجمع السكني للمنشأة ومحطة نفايات مشروع الفوسفات" التي تبعد خمسة كليومترات عن مركز مدينة القائم من الجهة الجنوبية الشرقية.

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وصف عملية القائم بـ"آخر معركة كبيرة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ويتوقع ان تنتهي بالتقاء على جانبي الحدود لتطويق تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة وادي الفرات الممتدة من دير الزور في شرق سورية إلى القائم في غرب العراق.

 

التعليقات