الجزائر تعتزم تزويد ليبيا بالكهرباء عبر تونس

حسب الشركة فإن مشروع إطلاق استثمارات وشراكة مع الجانب الليبي كان قيد الدراسة منذ 2010، لكنه توقف بسبب التطورات السياسية والأمنية في ليبيا بعد 2011.

الجزائر تعتزم تزويد ليبيا بالكهرباء عبر تونس

أعلن مسؤول جزائري، مساء الثلاثاء، أن الجزائر تعتزم تزويد ليبيا، بخط كهربائي عبر تونس، إلى جانب إطلاق استثمارات في البلاد. 

جاء ذلك في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء والغاز (حكومية)، محمد عرقاب، بعد محادثات أجراها مع مسؤولين من الشركة اللبيبة للكهرباء (جيكول) يزورون بلاده لبحث اتفاقات شراكة.

وأضاف عرقاب، أن الجزائر تمتلك فائضًا في إنتاج الكهرباء، وسيدرس "إمكانيات ربط كهربائي بضغط عال بينها وليبيا عبر تونس، لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى"، مشيرا إلى أن "الجزائر تمتلك خبرة وتعمل على تصديرها إلى ليبيا من عبر حدود برية تسمح بتسهيل التعاون الثنائي".

إلى ذلك، نقلت "الأناضول" عن المدير التنفيذي للشركة الليبية للكهرباء، علي محمد ساسي، قوله إن ليبيا "تواجه عدة مشاكل في إنتاج ونقل الكهرباء ولهذا ترغب بالاستفادة من الشبكة الجزائرية لتزويد بعض مدن غرب وجنوب ليبيا".

وأضاف أن "المؤسسات الدولية غائبة في ليبيا نظرا للوضع الراهن بينما سونلغاز (الشركة الجزائرية)، عبرت عن استعدادها لدخول السوق، ومساعدة الشركة الليبية للكهرباء لإتمام مشاريعها وتلبية حاجيات المواطنين الليبيين".

والثلاثاء أعلنت شركة سونلغاز الجزائرية أن مديرها استقبل وفدًا من الشركة الليبية للكهرباء، والذي يزور الجزائر لمدة يومين، لبحث الشراكة في مجال الطاقة بين البلدين الجارين.

وحسب الشركة فإن مشروع إطلاق استثمارات وشراكة مع الجانب الليبي كان قيد الدراسة منذ 2010، لكنه توقف بسبب التطورات السياسية والأمنية في ليبيا بعد 2011.

 

التعليقات