الأردن يرفض مقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين

أعلن الأردن، اليوم الأحد، عن رفضه لمقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين.

الأردن يرفض مقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين

من مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن (أ ب)

أعلن الأردن، اليوم الأحد، عن رفضه لمقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين.

وأعلن الرئيس الفلسطين، محمود عباس، اليوم، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اقترح عليه هذه الكونفدرالية، فاشترط عباس أن تكون إسرائيل جزءا منها.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، إن "ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن"، حسب ما صرحت به لوسائل إعلام محلية، بينها موقعا "خبرني" و "عمون".

وشددت غينمات، التي تشغل حقيبة الإعلام في الحكومة الأردنية، على أن "موقف الأردن من حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) ثابت وواضح".

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه، إن فكرة الكونفدرالية موجودة على جدول أعمال القيادة الفلسطينية منذ العام 1984، وأن موقف القيادة منذ ذلك الحين وإلى الآن يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن. وأضاف أبو ردينه، أن قرار الكونفدرالية يقرره الشعبان.

وترفض إسرائيل وقف الاستيطان والاعتراف بحدود ما قبل حرب حزيران/ يونيو 1967 أساسا لحل الدولتين؛ ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام، منذ نيسان/ أبريل 2014.

ويتردد أن إدارة ترامب تعمل على خطة للسلام تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، لا سيما بشأن مدينة القدس المحتلة واللاجئين.

ويقول فلسطينيون إن واشنطن تمهد لإعلان هذه الخطة عبر خطوات أقدمت على بعضها بالفعل.

من هذه الخطوات، وفق الفلسطينيين: نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، الذي تم فعلا في 14 أيار/مايو الماضي، وقرار واشنطن، الأول من أمس الجمعة، وقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

 

التعليقات