الإمارات تسعى لاستئناف عمل سفارتها بدمشق

تسعى الإمارات إلى تطوير اتصالاتها مع النّظام السوري، واستئناف عمل سفارتها في سورية، بحسب ما كشفت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، اليوم الثلاثاء.

الإمارات تسعى لاستئناف عمل سفارتها بدمشق

السفارة الإماراتية بدمشق المُغلقة منذ عام 2012 (getty)

تسعى الإمارات إلى تطوير اتصالاتها مع النّظام السوري، واستئناف عمل سفارتها في سورية، بحسب ما كشفت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، اليوم الثلاثاء.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة (استئناف عمل السفارة)، تُشيرُ إلى مرحلة جديدة ما بعد الحرب بسورية، يتم فيها تقاسُم النفوذ، موضحة أن هناك مؤشرات تدلُ على قرب استئناف عمل السفارة مثل إزالة الأسلاك الشائكة والحواجز الخراسانية من أمام المبنى الذي ظل مُغلقًا منذ العام 2012.

وأشار مصدر للصحيفة في دمشق، إلى أن الإمارات ليست البلد العربي الوحيد الذي يطور اتصالاته مع النظام السوري حاليا، بل تشارك فيها مصر أيضا، وأكد المصدر أن "هناك دبلوماسيا إماراتيا بات مقيما في دمشق بصفة دائمة، بالإضافة إلى موفدين إماراتيين يزورون العاصمة السورية بشكل مُنتَظم".

وذكرت الصحيفة أن "احتمال افتتاح السفارة الإماراتية في دمشق لن يعفي النظام السوري من جرائم الحرب التي ارتكبها جيشه خلال سنوات النزاع الأهلي، ولكنه يجب الاعتراف بأنه سيعيده (النظام) إلى مستوى الاعتراف الدبلوماسي ما قبل الحرب".

أكد نائب رئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، ألكسندر أكسينيونوك، وهو دبلوماسي سابق عمل في عدد من الدول العربية من بينها سورية، صحة المعلومات حول استئناف عمل البعثة الدبلوماسية الإماراتية في سورية، وقال: "شهدت الجمعية العامة للأمم المتحدة لقاء بين وزيري الخارجية السوري والبحريني. يبدو أن هذه مقدمة لتسوية العلاقات مع السعودية، وهي عاجزة عن ذلك الآن، فيجري التمهيد بهذا الشكل (باستئناف العلاقة بين الدول العربية وبين النظام)".

واعتبر أكسينيونوك أن سعي الإمارات ومصر لإعادة العلاقات مع النظام السوري، "عودة" سورية إلى العالم العربي، مُضيفًا: "إذا كان الحديث يجري عن استعادة العلاقات الدبلوماسية، فهذا، بالطبع، اعتراف بالحكومة (النظام). يتجلى توجه إيجابي في تسوية النزاع السوري. إلا أنه يجب النظر كيف سينعكس ذلك على مواقف الحكومة السورية التي لا تقدم تنازلات في قضايا يمكن التفاوض عليها بمرونة".

وقال: "يجب الانطلاق من أن جامعة الدول العربية ارتكبت أخطاء إستراتيجية كبيرة منذ بدء النزاع، يبدو أنها بدأت تدرك ذلك".

 

التعليقات