لبنان بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل

بيان للخارجية اللبنانية يدعو "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة الغارات واستعمال الطائرات الإسرائيلية الأجواء اللبنانية لشن هجمات على دولة شقيقة، في خرق واضح للقرار 1701"

لبنان بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل

انفجارات أعقبت الغارات الإسرائيلية قرب دمشق، أمس (أ.ب.)

أعلن لبنان اليوم، الأربعاء، اعتزامه تقديم شكوى أمام مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل، على خلفية خروقات قال إنها شكلت خطرا على حركة الطائرات المدنية، وكادت تتسبب بـ"كارثة جوية".

وقال بيان للخارجية اللبنانية إن الشكوى تأتي على خلفية غارات جوية إسرائيلية استهدفت، مساء أمس، الريف الغربي لدمشق، وشكل تحليقها فوق الأجواء اللبنانية خطرا على حركة الطائرات المدنية بمطار بيروت.

ودان البيان "الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت الجمهورية العربية السورية"، مؤكدا "على حق سورية في الدفاع المشروع عن أرضها وسيادتها".

ودعا بيان الخارجية اللبنانية "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة الغارات واستعمال الطائرات الإسرائيلية الأجواء اللبنانية لشن هجمات على دولة شقيقة، في خرق واضح للقرار 1701" الصادر في نهاية حرب لبنان الثانية، عام 2006.

وقال البيان إن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، جبران باسيل، "أعطى تعليماته إلى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، لتقديم شكوى أمام مجلس الأمن، بالخروقات الإسرائيلية الخطيرة التي تهدد استقرار المنطقة".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، يوسف فنيانوس، إن طائرتيْن مدنيتين نجتا بأعجوبة من "كارثة إنسانية"، في الأجواء اللبنانية أثناء تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية، خلال العدوان على العاصمة السورية دمشق.

وأعلنت السلطات اللبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ مساء أمس "غارات وهمية" في عدة مناطق جنوبي البلاد، وفي البقاع.

التعليقات