النيابة السعودية تطلب الإعدام لخمسة مدانين بقتل خاشقجي

شهدت العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، انعقاد أولى جلسات محاكمة المدانين في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

النيابة السعودية تطلب الإعدام لخمسة مدانين بقتل خاشقجي

خاشقجي (أ ب)

طلبت النيابة العامة السعودية، في الجلسة الأولى لمحاكمة المتهمين بقتل الصحافي جمال خاشقجي، اليوم الخميس، عقوبة الإعدام لخمسة موقوفين، بحسب ما جاء في بيان للنائب العام بثته وكالة الأنباء السعودية.

جاء طلب النيابة العامة في "الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بمدينة الرياض للمدانين (...) في قضية مقتل المواطن جمال بن أحمد حمزة خاشقجي"، حسبما ذكر النائب العام في بيان.

ومثل 11 متهما في القضية أمام المحكمة برفقة محاميهم. وقال البيان إن النيابة العامة طالبت "بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم"، موضحا أن "بينهم خمسة موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".

وأشار إلى أن محامي الموقوفين "طلبوا جميعًا نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها".

وقتل خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018، بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول. وكان يكتب مقالات ناقدة لسياسات بلاده في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية. وأعلنت النيابة العامة السعودية بعد أسابيع من مقتله أن مجموعة من السعوديين شاركت في الجريمة من دون علم السلطات.

وقال النائب العام في بيانه اليوم، أن النيابة العامة تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.

وتابع "تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية" إلى المسؤولين الأتراك لـ"طلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية"، لكن "لم ترد عليها أي إجابة حتى تاريخه". ورفضت السعودية طلب أنقرة محاكمة المتهمين في تركيا.

وكانت النيابة العامة بالسعودية، قد طالبت بتطبيق "الجزاء الشرعي" على المدانين، ومن بينهم 5 موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، غضبا عالميا.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل وتقطيع جثة الصحافي السعودي داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى السعودية.

 

التعليقات