السودان: الاحتجاجات تتجه نحو القصر الرئاسي

دعا تجمع النقابات المهنية السوادنيين إلى التجمع في 17 منطقة في العاصمة الخرطوم، اليوم الخميس، ثم التوجه إلى القصر الرئاسي

السودان: الاحتجاجات تتجه نحو القصر الرئاسي

الخرطوم (أب)

دعا تجمع النقابات المهنية السوادنيين إلى التجمع في 17 منطقة في العاصمة الخرطوم، اليوم الخميس، ثم التوجه إلى القصر الرئاسي.

وقال التجمع إن احتجاجات الخميس ستبدأ الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش)، مضيفا أنه سيوفر مستلزمات الطوارئ لمن يصاب من المحتجين.

وادعى وزير الإعلام السوداني، بشارة جمعة، يوم أمس الأربعاء، في مقابلة أجرتها معه قناة العربية التلفزيونية إن الذين يدعون إلى احتجاجات يوم الخميس "سياسيون" يريدون "امتطاء هذه الاحتجاجات للوصول لأهداف سياسية".

من جهته، أعلن وزير النفط زهري عبد القادر أن بلاده تسلمت مساعدات اقتصادية من الإمارات، وقبلت عروضا بمساعدات منها "وقود وقمح وخلافه" من تركيا وروسيا.

وقال الوزير عن المساعدات التي تشمل مساعدة من الإمارات يتم الكشف عنها: "نحن تقبلناها باعتبارها مسألة عادية بين الدول الصديقة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها السودان".

وعلى الصعيد الدبلوماسي، التقى الرئيس عمر البشير مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، الأربعاء، في أول زيارة خارجية له منذ بدء الاحتجاجات.

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد للصحفيين في مطار الخرطوم بعد عودة البشير "أكدت قطر مساندتها الثابتة والمستمرة للسودان".

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر وسط تفاقم الأوضاع الاقتصادية ونداءات تطالب بإنهاء حكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاما.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى سقوط 26 قتيلا في الاضطرابات المستمرة منذ أكثر من شهر، من بينهم عنصر أمن. وتقول منظمات حقوقية إن العدد لا يقل عن 40 قتيلا.

التعليقات